جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مربو النحل يراسلون وزارة الفلاحة بسبب دواء “الفارواز”

جورنال أنفو

 

أفاد إتحاد مربي النحل بالمغرب، بأن الدواء الذي شرعت وزارة الفلاحة في توزيعه على مربي النحل والذي يحمل إسم “الأبيستان L’APISTAN “، لم يعد له تأثير في معالجة “الفارواز”.

 

وأوضحت رسالة لإتحاد مربي النحل بالمغرب، أن دواء “الأبيستان”، سبق توزيعه خلال السنتين الماضيتين، إذ أن مجموعة كبيرة من النحالين لاحظوا أن الدواء لم يعد له أي تأثير في معالجة “الفارواز”، وهو ما كان يستدعي تغييره هذه السنة بدواء آخر مغاير،  يحتوي على مادة فعالة مخالفة للمادة الموجودة في “الأبيستان”، الذي لم يعد يجدي نفعا في معالجة النحل من “الفارواز” الذي اكتسب المناعة ضده جراء استعماله لسنتين متتاليتين.

 

وكشف المصدر ذاته، عن  ظهور بوادر عودة المرض الذي تسبب في انهيار طوائف النحل بالمغرب، والذي بدأت تظهر بؤر منه بمختلف مناطق المغرب خاصة التي لم يصل إليها السنة الماضية، إذ يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة  للحد من انتشاره.

 

وطالبت الرسالة نفسها، من معرفة الطريقة التي ستتبع في إعمار خلايا المتضررين، موضحة أن ما جاء في إحصاءات ما يسمى “فيماب” ليس صحيحا إطلاقا، فأغلب المسجلين لديهم ليسوا نحالين، وبعضهم لم يمت لهم النحل أو لا يملكونه بالمرة، وقام هذا التنظيم ما يسمى “فيماب” بتسجيلهم ضمن المتضررين بما يعتبر غشا وتدليسا وتحايلا للاستفادة من أموال الدولة المخصصة لدعم قطاع تربية النحل بالمغرب.

ودعا الاتحاد إلى فتح تحقيق حول هذه الوضعية، والعمل على مراجعة لوائح المستفيدين، والضرب بيد من حديد على كل متلاعب بالمال العام أيا كانت صفته.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.