جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مهرجان القاهرة احتضن العرض الأوّل للفيلم المغربي “جلال الدين”

جورنال أنفو

عرض، مساء أمس الثلاثاء، الفيلم المغربي “جلال الدين” لمخرجه حسن بنجلون، في فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك ضمن قسم مسابقة آفاق السينما العربية، في أوّل عرض عالمي له.

ولاقى الفيلم إقبالاً كبيراً من المشاهدين، كما حضرت مجموعة من الفنانين منهم ليلى علوي، وجمال سليمان، وسارة نخلة، ومحمود حميدة، وأحمد الفيشاوي. كذلك، حضر مخرج الفيلم حسن بنجلون، إضافة إلى الممثلتين التونسية فاطمة الناصر والمغربية فاطمة الزهراء.

ويحمل الفيلم رسالة تدعو للتسامح والمحبة من خلال تتبع بطله، جلال الدين، الذي يؤدي دوره الفنان ياسين أحجام، حيث يعيش حياة سعيدة مع زوجته هبة، قبل أن تمرض وتموت ليتغير مسار حياته بالكامل. ويهجر الرجل مزرعة الخيول التي يملكها، ويترك ابنه الوحيد عادل الذي قرر الزواج من فتاة كانت تعمل في مركز للتدليك يخفي في باطنه شبكة للدعارة، مفضلاً عدم إفساد حياة الابن الذي اختار تقبل ماضي زوجته.

 

 

 

 

 

 

 

ويلجأ جلال الدين إلى مسجد بعيد للتعبد ولتجاوز محنة موت زوجته. وخلال 20 عاما ينجح في تحويل طاقة الحب في داخله إلى حب أكبر وأشمل، ويصبح شيخاً صوفياً، بينما يمضي ابنه عادل في حياته بشكل طبيعي وينجب ابناً من زوجته ربيعة.

 

 

 

 

 

وفي ندوة صحفية أعقبت الفيلم، قال المخرج حسن بنجلون إنّه اختار اسم “جلال الدين” نسبةً إلى جلال الدين الرومي، “الشخصية المسكونة بالحب من الأول إلى الآخر”، بحسب قوله.

ولفت بنجلون إلى أنّ الفيلم يتتبع مرحلتين في حياة شخصيته، الأولى مليئة بالصخب والانطلاق وحب الدنيا، والثانية روحانية تشمل رحلة بحث عن الذات والصفاء وحقيقة الوجود.

 

 

 

 

 

وأكّد المخرج أنّه أراد تسليط الضوء من خلال الفيلم على موضوعات مسكوت عنها مثل الابتزاز الجنسي والدعارة.

 

 

 

 

 

كذلك، لفت المخرج إلى أنّه تقدّم بطلب لعرض الفيلم في مهرجاني قرطاج والقاهرة السينمائيين، مشيراً إلى أنّ الردّ الأول وصله من القاهرة، ولذلك اختارها مكاناً لإقامة العرض الأوّل للفيلم.

 

 

 

 

 

ويتنافس فيلم “جلال الدين” مع 7 أفلام أخرى، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية التي ستعلن جوائزها في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 22 نونبر الجاري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.