جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

بركة يكشف حجم تراجع الفرشة المائية خلال 2022

جورنال أنفو

 

 

كشف نزار بركة وزير التجهيز والماء، معطيات مقلقة بخصوص أزمة الماء التي تواجهها البلاد بسبب توالي سنوات الجفاف، مؤكدا أن الفرشة المائية سجلت تراجعا غير مسبوق هذه السنة.

 

 

وقال بركة خلال رده على سؤال بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، إن حجم المخزون المائي الحالي بالمملكة يقل عن أربع مليارات متر مكعب، لافتا أن الفرشة المائية عرفت استغلالا مفرطا.

 

 

وأضاف بركة: “العادة جرت أن تتراجع الفرشة المائية بمتر إلى مترين، إلا أنها تجاوزت هذه السنة ثلاثة أمتار، بل تجاوزت في بعض الأحيان 6 أمتار، كما عليه الحال عليه في مدينة زاكورة وملوية العليا”.

 

 

وبين بركة أن نسبة ملء السدود بلغت إلى غاية اليوم 24 بالمائة، مقابل 34 بالمائة المسجلة السنة الماضية، مشددا على أن التساقطات المطرية الأخيرة، رغم أنها أفضل من تلك التي سجلت خلال السنة الماضية، إلا أنها تقل بـ60 بالمائة عن المتوسط، وهو الامر الذي يبين أن الإشكال ما يزال مطروحا هذه السنة.

 

 

وأقر بركة بوجود إشكالية مائية حقيقية “يجب مواجهتها بكل قوة”، أشار ألى أن منطقة البحر الأبيض المتوسط، ستعرف في أفق 2050،حسب المعطيات المتوفرة، تراجعا يتراوح بين 20 إلى 30 بالمائة من الواردات المائية، مبرزا أن التغيرات المناخية حقيقة تعاني منها مجموعة من الدول ومنها المغرب.

 

 

وسجل الوزير ذاته، أن المغرب يتوفر على تراكمات إيجابية، حيث إنه يتمتع بأرضية مهمة من البنيات التحتية السدية تصل إمكانيات تخزينها إلى 19 مليار درهم، مما يضمن إمكانية التزويد بالماء لثلاث سنوات متتالية، فضلا عن محطات لمعالجة مياه الشرب، بالإضافة إلى المنجزات المتعلقة بالجانب التشريعي والمؤسساتي.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.