جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

غياب “تيفيناغ” عن الأنشطة الرياضية بالمغرب يغضب فعاليات أمازيغية

جورنال أنفو

 

 

تخوض فعاليات أمازيغية تحدي إدماج اللغة في كل الأنشطة الرياضية بالمغرب، مراهنة على تجاوز “عثرات” عديدة رصدتها على امتداد السنوات الماضية وأعادتها واقعة غياب حروف تيفيناغ عن حافلة المنتخب الوطني المغربي إلى الواجهة.

 

 

وراسلت فعاليات عديدة فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مطالبة بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في أنشطة الجامعة، مؤكدة وجود أوجه تقصير في تنظيم اللقاءات الكروية وكذا في استقبال الفريق الوطني بعد عودته إلى أرض الوطن.

 

 

وعبرت فعاليات عديدة عن امتعاضها من غياب الأمازيغية عن حافلة المنتخب المغربي، مؤكدة أن الأمر يجرح “الشعور الوطني”، خصوصا أن المغرب اعترف بدستورية اللغة الأمازيغية وإنجاز المنتخب الوطني يعني جميع المكونات الثقافية للبلد.

 

 

واعتبرت الفعاليات الأمازيغية، ضمن بيان لها، أن أقمصة اللاعبين في الفريق الوطني للذكور والإناث ومختلف الفرق المغربية المتنافسة في البطولة الوطنية تدخل ضمن رموز الدولة المغربية ومؤسساتها، وكذلك الحافلات التي تنقل اللاعبين وجميع الوسائل والأدوات المستعملة من طرف الجامعة.

 

 

وشدد البيان على أنه من الناحية الإعلامية يجب عدم الاكتفاء باصطحاب الصحافيين الرياضيين باللغتين العربية والفرنسية، حيث ينصّ القانون التنظيمي على ضرورة استعمال اللغتين الرسميتين في وسائل الإعلام ضمن مختلف البرامج التي تبثها القنوات المغربية، مشيرا إلى أن أغلب اللاعبين والطاقم المرافق لهم يتحدثون بلغاتهم الأم الأمازيغية.

 

 

وفي السياق، تنص المادة الـ28 من القانون التنظيمي رقم 16-26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية على كتابة باللغة الأمازيغية، إلى جانب اللغة العربية، العلامات الخاصة بمختلف وسائل النقل التي تقدم خدمات عمومية أو التابعة لمصالح عمومية، ولاسيما منها السيارات والناقلات التي تستعملها المصالح العمومية، ولاسيما منها المكلفة بالأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة وسيارات الإسعاف.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.