جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

شراكة تجمع بين الاتحاد الوطني للنقابات المهنية بالسنغال والاتحاد الوطني المغربي للشغل

جورنال أنفو

 

وقع أمس الاتحاد الوطني للنقابات المهنية بالسنغال “CNSPS ” والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ” Union Nationale Du Travail Au Maroc”، اتفاقية الشراكة والتعاون، وذلك من أجل تمتين العلاقات الودية الثنائية ودعم العمل النقابي المستقل والحقوق والحريات النقابية، وإقامة علاقات طويلة الأمد متبادلة المنفعة والمعاملة، من خلال مراعاة شروط العمل المعقولة والعمل من أجل الكرامة والإنصاف واحترام قناعات كل منظمة نقابية، لتعزيز القيم الأساسية للعمل المنصوص عليها في الأحكام القانونية الوطنية والاتفاقيات الدولية.

 

وتنص الاتفاقية وفق ما أورده بلاغ مشترك عن الطرفان، على البحث عن طرق جديدة لإدماج اهتمامات النقابيتين في منظمتنا بشكل كامل فيما يتعلق بالتطورات الاقتصادية والتكنولوجية التي تؤثر على مسار الإنسانية، وذلك من أجل رعاية أفضل للعمال وتحسين الظروف الاجتماعية.

 

ويهدف الطرفان CNSPS وUNTM الى تنمية العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات لتقوية عمل المنظمتين، من خلال الإجراءات التالية :

 

تبادل التجارب والخبرات في مجالات العمل النقابي التنظيمية والمهنية والمطلبية والنضالية والتثقيفية، وتفعيل العمل المشترك والتشاور في القضايا التي تهم الطبقة العاملة.

 

التعاون على وضع وتنظيم برامج لتأهيل القيادات النقابية وتكوينهم من خلال الدورات والبرامج التدريبية المشتركة.

تنسيق الجهود والمواقف في المنتديات والمؤتمرات النقابية والمحافل الإقليمية والدولية بما يعود بالنفع على الطبقات العاملة وعلى العمل النقابي في البلدين،

 

تنسيق الجهود والمواقف في مختلف المحافل الإقليمية والدولية بخصوص القضايا الوطنية الكبرى لبلدي النقابتين، وخاصة وحدتهما الترابية واستقرارهما الأمني .

 

التعاون الإعلامي بين الطرفين من خلال تبادل الإصدارات الإعلامية والصحف والمجلات والمواد التواصلية المتعلقة بالأنشطة العمالية. وتعزيز المكاسب الديمقراطية العمالية، وتوسيع حرية التعبير، وتعزيز دور المرأة، وكذلك تنفيذ حوار اجتماعي مع أعضائها بهدف الاستدامة النوعية للعلاقات الاجتماعية.

تبادل التجارب والخبرات والمعطيات المرتبطة بالسياسات الاجتماعية بالبلدين ، مثل التأمين الاجتماعي وغيره.

 

تنسيق الجهود من أجل تعزيز وتوسيع دائرة العلاقات مع النقابات والاتحادات العمالية التي تتقاسم معنا نفس الأهداف على المستوى الإفريقي والإسلامي والدولي، وتبادل الخبرات في مجال العلاقات الدولية النقابية.

تبادل الزيارات بين ممثلي النقابتين لتعزيز التواصل وتنمية العلاقات والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك والاطلاع معًا على التزامنا بالمبادرات النقابية الهادفة إلى تعزيز تضامن المنظمات النقابية في الاتحاد الأفريقي.

 

كما سيتم وضع آليات عملية لبرمجة وتفعيل وتنفيذ مقتضيات هذه الاتفاقية، لتدخل حيز التنفيذ فور توقيعها من قبل الطرفين، كما سيكون إلغاءها بناء على طلب أحد الطرفين، ويجب في هذه الحالة إشعار الطرف الثاني بذلك ثلاثة أشهر على الأقل قبل سريان قرار الإلغاء، حيث سيتم الإعتماد فيها على اللغتين (العربية والفرنسية)، كما اتفق الطرفان على أن لها بلغاتها بنفس القوة.

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.