جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مسرحية “دخلتو معايا شريك قسمو معايا فريك” تتأهل لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

جورنال أنفو

 

تأهلت مسرحية “دخلتو معايا شريك، قسمو معايا فريك” لفرقة الموناليزا للفنون بكلميم، للمهرجان الوطني الثاني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، وذلك بعد فوزها الأحد، بالرتبة الأولى في ختام الإقصائيات الجهوية على مستوى جهة كلميم وادنون (31 مارس – 2 أبريل).

 

 

وعرفت هذه الإقصائيات الجهوية، التي تندرج في إطار التحضير للمهرجان الوطني الثاني لمسرح الشباب (جائزة محمد الجم للمسرح – الدورة الحادية عشرة) الذي سينظم خلال الفترة بين 2 و 6 ماي المقبل بالرباط، تنافس أربعة فرق مسرحية تمثل الأقاليم الأربعة للجهة (كلميم، سيدي إفني، طانطان، أسا الزاك)، وذلك بعد تفوقها في الإقصائيات الإقليمية.

 

ويتعلق الأمر، بالإضافة إلى المسرحية الفائزة “دخلتو معايا شريك، قسمو معايا فريك”، بمسرحيات “ذياب الليل” لفرقة نادي أنغام للفنون الحية بطانطان، و”الطريق الآخر” لفرقة نادي التأقلم للمسرح بآسا الزاك، و”إنعاش” لفرقة جمعية إفني آرت بسيدي إفني.

 

وتدور أحداث المسرحية الفائزة ( 45 دقيقة)، في قالب كوميدي، وسط دار “للا رقية” التي تملك بيتين في طابق سفلي يكتريهما “با علي” منذ أن تزوج بحليمة التي توفيت، تصعب المعيشة ويضطر “با علي” للبحث عن شخص يتقاسم معه تكلفة الكراء عبر كرائه أحد البيتين ليكتفي هو وابنته ببيت واحد فقط .

 

ومسرحية “دخلتو معايا شريك، قسمو معايا فريك” هي من إخراج زكرياء كلاع و أميمة بيلالي.

 

و أبرز المدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب) بجهة كلميم وادنون، الحسين باج، في كلمة بالمناسبة، أهمية تنظيم هذه الاقصائيات الجهوية لمسرح الشباب التي تروم نشر ثقافة المسرح لدى الشباب، وكذا تجديد اللقاء مع أبو الفنون وإحياء هذا التراث الفني العالمي وخاصة مسرح الشباب.

 

وأشار إلى أن اختيار مدينة طانطان لاحتضان هذه الاقصائيات يأتي في إطار الأنشطة التربوية والتثقيفية الهادفة التي دأبت على تنظيمها المديرية الجهوية لقطاع الشباب.

 

من جهته، أكد المدير الإقليمي لقطاع الشباب بطانطان، إبراهيم الخليل عيلول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الغاية من تنظيم الاقصائيات الجهوية لمسرح الشباب هو نشر ثقافة المسرح وسط الشباب وصقل مواهبهم الإبداعية في هذا المجال على مستوى جهة كلميم وادنون، وتمكين هؤلاء من خلق أجواء تنافسية تتيح لهم بناء شخصيتهم عن طريق تقديم عروض مسرحية تعالج قضايا اجتماعية بطريقة موضوعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.