جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الدار البيضاء: افتتاح أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي

تحتضن مدينة الابتكار ونقل التكنولوجيا التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، يوم الثلاثاء 09 ماي إلى غاية يوم الخميس المقبل، أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي.


ويشرف على تنظيم هذا المعرض، الذي ينظم تحت شعار: “الهندسة المغربية في خدمة المدن الذكية”، مكتب الدراسات الهندسية ” اينوفاتيل انجنييريينغ” بتعاون مع مدينة الابتكار ونقل التكنولوجيا التابع لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء،،وبشراكة مع الفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة.
ويعتبر المعرض البيداغوجي للمدن الذكية فرصة حقيقية لتقديم حلول ملموسة ومبتكرة للتحديات الكبرى للمدينة الذكية مستقبلا. وتم بالمناسبة دعوة جميع الخبراء المغاربة في هذا المجال، والشركات الناشئة والممولين والمقاولين وصناع القرار والباحثين المبتكرين لمناقشة وتقديم إجابات إبداعية للتحديات الحالية للتطور التكنولوجي للمدن المغربية، مستقبلا، على مختلف الجوانب المرتبطة على وجه الخصوص، بالتنمية المستدامة وانتقال الطاقة والتحول الرقمي والأداء والسلامة والأمن، وتسهيل التنقل الحضري، واستمرارية الخدمات المقدمة المواطنين.
هذا، وسيتيح المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، لجميع المشاركين فيه، تقديم منتجات وابتكارات وخبرات تكنولوجية جديدة موجهة نحو المدن الذكية المرنة، ونسج علاقات بين أصحاب المشاريع والمقاولين ومكاتب التصميم وصانعي الحلول، وخلق علاقات جديدة وتطوير الأعمال، مع المساهمة في التنمية الاقتصادية للمغرب على أساس الابتكار والمعرفة.
وعلاقة بالموضوع، قال البروفيسور منيرالريفي، مديرمدينة الابتكار ونقل التكنولوجيا بالدار البيضاء، إن الهدف من تنظيم المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا، هوالسعي في إطارالتعاون مع الشركاء، من وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والوطني والإفريقي لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة.
وأضاف البروفيسورمنيرالريفي في بلاغ، توصل موقع ” جورنال أنفو”، بنسخة منه، أن هذا المعرض سيعرف مشاركة آخرالابتكارات والصيحات التكنولوجية ” للمدن الذكية ” ومشاركة شركات صناعية وأخرى متخصصة في التصاميم وآليات البناء المتطورة، ومكاتب دراسات هندسية ومهندسين معماريين، وهيئات ومنظمات وطنية ودولية.


ومن جهته، قال المهندس لطفي بناني، مدير مكتب الدراسات الهندسية ” اينوفاتيل انجنييريينغ “، إن الهدف الأساسي من تنظيم المعرض، هوخلق جسور مابين الفاعلين السياسيين وعمداء المدن ورؤساء الجهات من جهة، ومكاتب الدراسات والمصنعين الذين ابتكروا حلولا للمدن الذكية، من جهة أخرى .
وأضاف المهندس بناني، أنه بالموازاة مع فعاليات المعرض، سينظم مؤتمر، لمناقشة مجموعة من المواضيع، خصوصا السلامة في المدن والنقل الحضري الإيكولوجي والاقتصاد في مجال الطاقة، والإضاءة في المدن وفي ضواحيها والرقمنة في الجماعات الترابية، وبرامج معلوماتية لصالح المواطنين، إضافة لموضوع البيئة الملائمة داخل المدن، وموضوع ترشيد الفرشة المائية في المدن.
هذا، واختتمت السبت الماضي، مسابقة ” الهاكاتون الخاصة بالابتكار”، بين الطلاب برعاية وكالة التنمية الرقمية وجمعية الوئام، بتتويج أربع مجموعات من أصل 20 مجموعة في أربع مجالات تهم البيئة، الفلاحة، النقل والخدمات التقنية، التي قدمت حلولا للمشاكل المطروحة.
وتم الإعلان عن هذه النتائج، بعد انتهاء مدة 48 ساعة من المنافسة بين الطلاب والمهنيين الشباب، المشاركين في هذه المسابقة التي انطلقت الجمعة الماضي، وأشرفت على تنظيمها المقاولة الناشئة ” ابتكاركم” بشراكة مع مكتب الدراسات الهندسية ” اينوفاتيل انجنييريينغ”على هامش فعاليات تنظيم أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي .
وقالت رئيسة لجنة التحكيم المسابقة قبل إعلانها عن أسماء الفائزين، إن جميع المشاركين في ” الهاكاتون” هم فائزون، بعد أن أبانوا عن مستوى عال في مجال الابتكار والتفكير في إيجاد حلول فعالة للمشاكل التي اشتغلوا عليها، لكن، تضيف نفس المتحدثة، أن قواعد اللعبة تفرض اختيار أربع مجموعات فائزة فقط.
تجدر الإشارة، إلى أن هذه مسابقة ” الهاكاتون” التي أختير له إسم ” أسود الإبتكار”، عرفت تسجيل مشاركة حوالي 400 طالب يمثلون مجموعة من الجامعات المغربية في مختلف الجهات، إضافة لمجموعة من ممثلي الأندية والجمعيات الطلابية، قبل أن يتم اختيار 120 طالبا منهم تم توزيعهم على شكل مجموعات صغيرة تتكون من 6 طلاب للتباري فيما بينهم لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة في مشاريع ترتبط بالتنمية المستدامة وانتقال الطاقة والتحول الرقمي والأداء والسلامة والأمن، وتسهيل التنقل الحضري.

هذا، وفازت المجموعات الأربع بجائزة مالية قدرها 10 آلاف درهم، ستسلم لهم في افتتاح فعاليات أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي وذلك أيام 09، 10 و 11 ماي 2023.
يشار إلى أن طلبة خريجي الجامعة المغربية قامو بإنشاء مقاولة ناشئة في مجال الألعاب الالكترونية، حيث ساهموا في فعاليات “الهاكاتون” من خلال إحضارهم لحواسبهم الالكترونية التي تضم ألعاب فيديو الكترونية مبتكرة، لتخفيف الضغط وتحفيز الطالبات والطلبة الذين شاركوا في ” الهاكاتون” و ظلوا في حالة يقظة ودون نوم على مدار يومين يشتغلون ويبحثون من أجل إيجاد وانجاز حلول مبتكرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.