جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

لأول مرة.. مشاركة الجيش الإسرائيلي في مناورات “الأسد الأفريقي 2023”

جورنال أنفو - وكالات

أكدت إسرائيل مشاركة جنودها في مناورات “الأسد الأفريقي” بالمغرب، لتكون المرة الأولى التي ينخرط جنود إسرائيليون “بصورة فعالة” في تدريبات عسكرية على أراضي المملكة. وتشارك 18 دولة في المناورات التي تعد الأضخم في أفريقيا.

 

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنّ عددًا من جنوده سيشاركون “للمرة الأولى” بصورة “فعّالة” في تدريبات عسكرية على الأراضي المغربية هي مناورات “الأسد الأفريقي 2023” التي تنطلق اليوم الثلاثاء (السادس من حزيران/يونيو 2023).

 

وقال الجيش في بيان أمس الإثنين إنّ “وفدًا من 12 جنديًا وقائدًا من كتيبة غولاني الاستطلاعية غادر الأحد (إسرائيل) للمشاركة في مناورات (الأسد الأفريقي 2023) في المغرب”، أضخم تدريبات عسكرية في القارة السمراء.

 

 

وأضاف البيان: “هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها الجيش الإسرائيلي بصورة فعّالة في هذه المناورات الدولية على التراب المغربي”. ولواء غولاني هو وحدة مشاة من قوات النخبة في الجيش الإسرائيلي.

 

 

ومناورات الأسد الأفريقي التي ينظّمها سنويًا المغرب والولايات المتّحدة بصورة مشتركة، ستجري بنسختها الـ 19 من الثلاثاء وحتى 16 حزيران/يونيو الجاري وسيشارك فيها ما يقرب من ثمانية آلاف عسكري من 18 دولة. وحسب موقع قوات الجيش الأمريكي بأوروبا وأفريقيا، تتألف القوات المشاركة في مناورات “الأسد الأفريقي” بالإضافة للمغرب والولايات المتحدة الأمريكية، كلا من السنغال وتونس وغانا والمملكة المتحدة والبرازيل وكندا وهولندا وحلف شمال الأطلسي.

 

 

وفي بيانه لفت الجيش الإسرائيلي إلى أنّه “في الأسبوعين المقبلين، سيركّز جنودنا على تدريبات في مواقف قتالية مختلفة تجمع بين حرب العصابات في المدن والحرب التحت أرضية، وستختتم بتدريب مشترك لجميع الجيوش المشاركة”. وفي العام الماضي شارك الجيش الإسرائيلي في مناورات “الأسد الأفريقي”، لكن على مستوى مراقبين عسكريين دوليين فقط أي من دون أيّ مشاركة لجنوده على أراض مغربية.

 

 

ونشر المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي ادرعي على حسابه في تويتر صورة لوحدة الجنود والضباط الإسرائيليين الذين يشاركون في مناورات “الأسد الأفريقي 2023”.

 

 

 

 

وبحسب القوات المسلّحة الملكية المغربية، فإنّ مناورات الأسد الأفريقي 2023 ستجري في سبع من مناطق المملكة، حيث أوضحت أنّ المناورات هذا العام تشمل خصوصًا “تدريبات تكتيكية برية وبحرية وجوية ومشتركة، ليلًا ونهارًا، وتمرينًا مشتركًا للقوات الخاصة، وعمليات محمولة جوًا، ومستشفى عسكريًا ميدانيًا يقدّم خدمات جراحية- طبية لفائدة السكّان، وتمارين مكافحة أسلحة الدمار الشامل”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.