جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

وفاة أول عازفة آلة القانون بالمغرب سعاد شوقي عن عمر ناهز 78 عاما

جورنال أنفو

توفيت أول عازفة آلة القانون بالمغرب، المسمى قيد حياتها سعاد شوفي، بمدينة الدار البيضاء، عن عمر يناهز 78 عاما، وذلك بعد معانات طويلة مع المرض.

 

 

ووفق ما أكده نجلها محمد بنسليمان شوقي، في تصريحات صحفية، فإن الراحلة غادرت إلى أرض البقاء، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، بعد معاناة مع المرض.

 

 

وولدت سعاد شوقي عام 1945م، بحي درب السلطان بمدينة الدار البيضاء، اشتهرت في بكونها أول امرأة برعت في عزف آلة القانون، وقد مكنها ذلك من تحقيق شهرة واسعة في العالم العربي.

 

 

إلى جانب هذا شكلت رفقة زوجها الراحل سليمان شوقي، الملحن وعازف آلة العود، ثنائيا اشتهر لعقود وجال العواصم لتقديم عروضه الموسيقية، التي تمزج بين القانون والعود، حيث تعد الراحلة واحدة من أهم الفنانين الذين قادوا هذا النوع الموسيقي إلى الأمام في المغرب وفي العالم العربي، وساهموا في تطويره.

 

 

وتعرف آلة القانون على أنها آلة موسيقية وترية، وتتكون هذه الآلة من صندوق خشبي مسطح، تمتد فوقه أوتار معدنية مشدودة، ويتم العزف على هذه الآلة باستخدام كلتا اليدين، حيث يقوم العازف بتحريك الأوتار بأصابع اليد اليمنى أو باستخدام ريشة ملحقة، يتم ارتداؤها بالإبهام لينتج نغمات مختلفة، فيما يستخدم أصابع اليد اليسرى لإيقاف العزف، وتوضع آلة القانون أثناء العزف إما على ركبتي العازف أو على الطاولة.

 

 

ويفتح تعلم العزف على آلة القانون مجالات عديدة للعمل، حيث يمكن العزف ضمن أوركسترا أو جوقة، كما يمكن للمحترفين أن يعلموا العزف عن طريق إعطاء الدروس الخاصة في مركز تدريب أو في مدرسة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.