جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

تفكيك سفينة “ليفانا” الجانحة في “مارينا سمير”

جورنال أنفو

أطلقت الوكالة الوطنية للموانئ، طلب عروض مفتوحا لإنجاز أشغال تقطيع وإزالة سفينة “ليفانا” (Livana)، الجانحة في ميناء “مارينا سمير” بعمالة المضيق الفنيدق منذ فبراير الماضي، بعدما تعطل محركها، بتكلفة تبلغ 30 مليون درهم (2.7 مليون يورو)، بدون احتساب الرسوم.

 

 

وتأتي هذه الخطوة بعد صدور حكم من طرف المحكمة التجارية بطنجة، الأسبوع الماضي، يأذن بتفكيك وإزالة السفينة التي تعود إلى شركة لبنانية، ويتم تسييرها من طرف شركة تركية، ويبلغ طولها 109 أمتار.

 

 

ويرجع قرار تفكيك الوكالة الوطنية للموانئ السفينة، بكونها تشكل خطرا على البنية التحتية والأمن والبيئة وتنافسية الميناء، إضافة إلى تغيير البيئة المينائية للمنطقة، حيث يتطلب الأمر إحداث ورش والتوفر على كل الآليات الثقيلة اللازمة لإنجاز العملية، من بينها رافعة بقدرة تزيد عن 250 طناً، وقاطرة، ووحدة لقياس العمق، ومولد كهرباء.

 

 

كما سيتعين القيام بعملية تفتيش تحت الماء من قبل غواصين مؤهلين، إضافة إلى تنظيف السفينة وإزالة التلوث الناتج عن المنتجات البترولية.

 

 

وكانت السفينة التجارية قد جنحت شمال المغرب في فبراير الماضي بعدما كانت قادمة من أحد موانئ الأوروغواي في اتجاه لبنان جراء عطب في المحرك ووسط ظروف غير مواتية للملاحة.

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.