جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مخاطر حرائق الغابات.. السلطات تنتقل إلى المستوى “الأحمر” نهاية الأسبوع الجاري

جورنال أنفو

بسبب موجة الحر الحالية، وضعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات (ANEF) العديد من المناطق في خانة “الأقصى” لخطر حرائق الغابات، وغيرها على المستوى “المرتفع”، وذلك خلال نهاية فترة تغطي نهاية الأسبوع الحالي، تحديدا بين 5 غشت و7 منه.

 

من أجل توقع مخاطر حرائق الغابات، سيما مع موجة الحرارة الحالية، غير المسبوقة، تنتج الوكالة، على أساس يومي، ومن خلال نماذج التنبؤ العلمي الخاصة بها، خرائط تحدد بدقة المناطق المعرضة للخطر ضمن مجموع التراب الوطني.

 

وبعد تحليل البيانات المتعلقة بأنواع الغابات، وقابليتها للاشتعال والاحتراق، وكذلك الخصائص المناخية الطبوغرافية، وجد أن بعض المناطق تمثل خطرًا شديدًا (المستوى الأحمر) ابتداء من السبت 05 غشت الجاري، إلى غاية الاثنين 7 منه. وتشمل هذه المناطق، طنجة – أصيلة وشفشاون وإفران ووجدة وأنجاد وسيدي سليمان وتازة.

 

في غضون ذلك، تم تحديد المخاطر العالية (المستوى البرتقالي) في مناطق فحص أنجرة وتطوان والعرائش، وكذا الحسيمة وبركان وصفرو، ثم الحوز وتارودانت وأكادير إيداون تانان، بينما الخطورة المتوسطة (المستوى الأصفر) في مناطق الناظور ووزان وأزيلال، وبني ملال والصويرة والقنيطرة، وكذا خنيفرة وتوريرت.

 

لذلك، حثت الوكالة الوطنية للمياه والغابات سكان الغابات، وكذلك جميع المواطنين في عطلة أو زيارة، والمهنيين العاملين في مناطق الغابات، على توخي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أي خطر من حرائق الغابات، داعية إلى ضرورة الإبلاغ على الفور عن أي مشاهد لدخان أو سلوك مشبوه للسلطات المحلية.

 

وطوال موسم الصيف، توفر الوكالة الوطنية للمياه والغابات نشرات يومية خاصة تستند إلى البيانات العلمية. وتتضمن هذه النشرات “خرائط التنبؤ”، التي توضح بالتفصيل المناطق الحساسة المعرضة لخطر حرائق الغابات، بالإضافة إلى معلومات حول مستويات الخطر الخاصة بكل منطقة وفقًا لمعايير محددة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.