جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

خالد بناني … درست  التسيير المقاولاتي وبدأت مسيرتي الفنية عضوا في فرقة لتنشيط الأعراس رفقة أخي الأكبر

 

منال رضيان 

هو واحد من أبرز نجوم الفن الشعبي بالمغرب، جمع بين الصوت العذب، والأداء الجميل والكلمة الراقية، ليعطي بذلك الأغنية الشعبية المغربية رونقا متميزا وصبغة مغايرة عن باقي نجوم هذا التراث الفني.

 

اشتهر بإعادة الأغاني التراثية المغربية، لكن تميزه كان في أداءه لها حيث يضع الاغنية في قالب شعبي مهما اختلفت ألحانها، ليصبح بذلك واحدا من أرقى فناني الشعبي بالمغرب وأبرزهم.
خالد بناني فنان مغربي، من مواليد سنة 1966، شق طريقه في المجال الفني، عن طريق الغناء في الأعراس والحفلات الخاصة، والمناسبات الوطنية والأعياد الدينية، وهو من أكثر الفنانين تواصلا، كما يشهد له الجميع من فنانين وإعلاميين ممن عاشروه او اشتغلوا معه بالطيبة وحسن الخلق، إضافة إلى رحابة صدره وسخاءه وكذا روحه المرحة.
يختلف عن باقي الفنانين الشعبيين، بأدائه لمختلف الألوان الموسيقية  حيث يجمع  بين الموسيقى الشعبية بأداء عصري، والطرب والموسيقى العربية الكلاسيكية والموسيقى التراثية المغربية، دون إغفال موسيقى السماع والمديح التي تميز بها منذ بداياته.
خالد بناني فتح قلبه لـ “جورنال أنفو” وأخبرنا أنه ابن مدينة تازة، عكس ما هو سائد لدى الجمهور، حيث يظن أغلبية محبيه أنه فاسي الأصل نسبة إلى اسمه، امتهن الفن منذ بداياته حيث عشق الكلمة واللحن عن طريق أسرته، حيث عاش وسط عائلة فنية بامتياز بداية من والدته التي كانت ذات صوت شجي، تطربهم به كلما سنحت الفرصة بذلك، وصولا الى إخوته الذين أسسوا أول فرقة شعبية لتنشيط الحفلات أواخر السبعينيات من القرن الماضي.
درس التسيير المقاولاتي، بعد أن حصل على منحة دراسية بأمريكا، إذ سجل من الأوائل في جهة الشرق حين حصل على البكالوريا، لكن عشقه للفن جعله يمتهن التنشيط الفني في مختلف التظاهرات الفنية والثقافية التي تنظمها الجالية المغربية في أمريكا آنذاك، بالموازاة مع دراسته.
عاد إلى المغرب أواخر السبعينات، واشتغل مع أخيه الأكبر، كعضو في فرقة محلية لتنشيط الأعراس، حيث سطع نجمه، وشق طريقه، ليصدر بعد ذلك ألبومه الأول، لكنه عشقه للتواصل المباشر مع الجمهور، جعله يفضل الأعراس والمهرجانات الشعبية أكثر من نظيرتها الروحية والثقافية.
استطاع خالد بناني، اكتساب شهرة تجاوزت حدود بلده المغرب لتمتد عبر دول المغرب العربي ككل وأوروبا حيث قام بالعديد من الاحتفالات للجالية العربية هناك.
أصدر خالد بناني العديد من الألبومات الناجحة، ضمنها حفلات خاصة أقامها في كندا وبلجيكيا والولايات المتحدة، من خلال ألبومه ألبوم “حفل أمريكا”،  كما أصدر ألبوما موسيقيا خاصا بالأمداح النبوية تحت عنوان  “صليوا على الرسول”، كما حضرت الأغنية الشعبية والعاطفية في ألبوماته “الزين الواضح” و”مساء الخير عليكم”.
تعليقات
تحميل...