جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

المغرب على طاولة الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة لتعزيز التعاون الأمني

 

جورنال أنفو – فؤاد خادم

 

انعقد، أمس الاربعاء 3 يوليوز، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، اجتماعا لمجموعة العمل الأمني المحدثة في إطار الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف تعزيز التعاون في هذا المجال .

وشارك في هذا الاجتماع الهام، وفد مغربي رفيع المستوى يمثل قطاعات وزارية مختلفة، بحضور سفيرة المملكة بواشنطن للا جمانة العلوي.

ومكن الاجتماع من بحث سبل تعزيز  برامج التعاون القائمة بين البلدين، وكذا استكشاف مجالات جديدة ، خاصة تلك المرتبطة بالتعاون الثلاثي ومتعدد الأطراف.

هذا  ويربط كل من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، علاقة ممتازة من خلال تحالفهما لمكافحة الإرهاب، خاصة في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي يرأسه المغرب بمشاركة هولندا .

أما على المستوى الإقليمي، فيشكل تطوير قدرات مكافحة الإرهاب والتعاون في منطقتي المغرب العربي والساحل، جوهر الشراكة بين البلدين وذلك من أجل تعزيز الأولويات المشتركة للأمن والاستقرار الإقليمي .

هذا  ويتعاون البلدان أيضا وبشكل مكثف، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب ، الذي يشرف المغرب على ثلاثة مبادرات، تتعلق بأمن الحدود ومكافحة الإرهاب المحلي ، وتحسين قدرات الكشف ومنع الإرهابيين من السفر من خلال المراقبة المتقدمة .

هدا وقد تعززت الشراكة الاستراتيجية المغربية الامريكية سنة 2013 على اثر الزيارة الملكية الى واشنطن بدعوة من الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما .

تعليقات
تحميل...