جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

شراكة استثنائية بين فرنسا والمغرب في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

 

جورنال أنفو – فؤاد خادم

 

بمناسبة أشغال الدورة 13 من اللقاء عال المستوى بين المملكة المغربية و الجمهورية الفرنسية تحت عنوان “فرنسا- المغرب
من أجل التنمية والتشغيل “، وفي إطار تكثيف تبادل الخبرات والتجارب الأكاديمية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، تم التوقيع أمس الجمعة 12 يوليوز بالعاصمة الرباط، على اتفاقية شراكة استثنائية – اتفاقية إطار بين الندوتين – وكذا على مجموعة من الاتفاقيات بين الجامعات المغربية ونظيرتها الفرنسية ، في المجالات ذات الاهتمام المشترك .

وتهدف هذه الاتفاقيات، إلى تقوية وتعزيز انتقال الطلبة المغاربة إلى الجامعات والمعاهد الفرنسية ، وتحسين ظروف استقبالهم وتمدرسهم، بالإضافة آلى إعطاء الانطلاقة الرسمية لمنصة الجامعة الرقمية المغربية MAROC UNIVERSITE NUMERIQUE الأولى في المغرب وعلى مستوى القارة الإفريقية.

وتهدف هذه المنصة الرقمية، إلى تطوير الدروس المفتوحة والمكثفة للتعليم والتكوين عن بعد .

ووقع الاتفاقية عن الجانب المغربي كل من سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، مرفوقا بخالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي ، وعن الجانب الفرنسي فيديل فريديريك وزيرة التعليم العالي والبحث والابتكار ، مرفوقة بوفد هام يمثل رؤساء أهم الجامعات الفرنسية وشخصيات أكاديمية .

يشار إلى أن حوالي أربعين ألف طالب وطالبة مغاربة يتابعون دراستهم بالديار الفرنسية ، التي تربطنا معها حوالي 250 اتفاقية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكوين .

تعليقات
تحميل...