جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

نصف نهائي كأس أمم إفريقيا.. مربع ذهبي للكبار

 

جورنال أنفو – فؤاد خادم

 

بعد أن أفرزت نتائج مباريات دور الربع لكأس أمم إفريقيا المقامة حاليا بجمهورية مصر العربية إلى غاية 21 من الشهر الجاري، تأهل كل من منتخب نيجيريا على حساب الكامرون في مقابلة هتشكوكية بثلاثة أهداف لهدفين، والسنغال على البنين بنتيجة هدف لصفر، ومنتخب تونس على مدغشقر مفاجأة الدورة بثلاثية نظيفة، وانتصار المنتخب الجزائري على نظيره كوت ديفوار في مقابلة شيقة حسمت بعد اللجوء إلى الأشواط الإضافية ، وضربات الترجيح التي كانت لصالح الجزائريين ب:4▪3 .

هذا وستجري اليوم الأحد، مقابلتي نصف النهائي، الاولى ستجمع منتخب تونس نسور قرطاج بقيادة ا لفرنسي الان جيريس، بمنتخب السنغال أسود التيرانغا بقيادة المدرب المحلي الشاب اليو سيسي بملعب الدفاع الجوي بالقاهرة ، بقيادة الحكم الإثيوبي المثير للجدل تسيما بملاك.

هذه المقابلة لها وضعها الخاص، فهي تجمع بين منتخب يحتل صدارة تصنيف الفيفا للمنتخبات الإفريقية منتخب السنغال بقيادة نجمه ماني، ووصيفه منتخب تونس بقيادة العميد المتألق يونس لمساكني وقد تواجها المنتخبين في 20 مقابلة، عرفت سيطرة المنتخب التونسي ب 9 انتصارات و 4 انتصارات لمنتخب السنغال و 7 تعادلات .

مقابلة نصف النهائي الثانية ،التي ستجمع المنتخب الجزائري بقيادة المدرب جمال بلماضي الذي أعاد الدفأ والروح، وخلق الانسجام المفقود لعناصر المنتخب الجزائري ، والمنتخب النيجيري ، العائد بقوة بعد غيابه عن دورتي 2015 و2017 تعتبر حسب رأي جل المحللين الرياضيين نهاية قبل الاوان ، ستجمع فريقين من العيار الثقيل على مستوى القارة الافريقية، ابانا خلال جميع مقابلاتهما ، خلال هذه الدورة عن روح قتالية عالية وانسجام واضح على جميع المستويات التقنية والتكتيكية ، ومهارات فردية قادرة على خلق الفارق في اية لحظةمن لحظات المقابلة. تواجه المنتخبان في 20 مقابلة سابقة كان التفوق فيها للنسور الممتازة ب 9 انتصارات و 7 انتصارات لمحاربي الصحراء و4 تعادلات يحتل المنتخب النيجيري المرتبة 42 عالميا حسب تصنيف الفيفا فيما يحتل منتخب الجزائر المرتبة 70 ، ستجرى هذه المباراة على ارضية ستاد القاهرة الدولي بقيادة الحكم الغامبي بكاري كاساما .

قد يكون من الصعب التكهن بنتيجة المقابلتين ، ولغة الأرقام على أهميتها ، تبقى خادعة وغير دقيقة لترجيح كفة منتخب على آخر ، والكلمة الفيصل ستكون داخل رقعة الملعب ، والحظ أكيد سيكون له نصيبه .فهل النهائي سيكون شمال إفريقي تونس الجزائر أم غرب إفريقي السنيغال نيجيريا ؟ .

تعليقات
تحميل...