جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

جماعة الدار البيضاء تناقش موضوع النهوض بالنقل العام

 

منال رضيان

تنظم جماعة الدار البيضاء، اليوم الأربعاء، بتعاون مع قسم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاتحاد الدولي للنقل العام (UITP MENA)، ندوة دولية حول التنقل المستدام تحت شعار «النهوض بقطاع النقل العام من خلال سياسات وابتكارات فعالة».

وتهدف هذه الندوة، التي تشكل جزءا من النهج البيئي الاستباقي للمغرب، إلى تحديد التدابير الرامية إلى إصلاح قطاع النقل والتوجهات الحديثة في مجال التدبير والتسيير الشمولي للنقل الحضري فضلا عن الإطلاع على التكنولوجيات والحلول المبتكرة في ميدان التنقل المستدام والبيئي.

وخلال الورشات المبرمجة في هذه الندوة، سيتم عرض عدد من الممارسات الجيدة والتجارب والخبرات من طرف متحدثون ينتمون لمختلف البلدان والقطاعات المختلفة في مجال النقل العام بما فيه مستشارون وصناع القرار وممثلون عن الهيئات الحكومية وباحثون في مجال الابتكار التكنولوجي ومانحون وخبراء في مجال السيارات الهجينة والكهربائية، والمنظمات الإفريقية، وفاعلين في ميدان الحافلات والسكك الحديدية، الخ.

وتؤسس هذه الندوة لأول لبنة تعاون بين قسم منطقة الشرق الأوس وشمال إفريقيا للاتحاد الدولي للنقل العام و الاتحاد الأفريقي للنقل العام والفاعلين في مجال النقل على مستوى إفريقيا جنوب الصحراء. كما يمثل هذا الحدث محطة مهمة للإستفادة من خبرات القارة في مجال سياسات التنقل العام وإبراز الدور الرئيسي لوكالات وهيئات النقل في إفريقيا.

وانسجاما مع التوجهات الاستراتيجية لبرنامج الندوة إن على المستوى العلمي أو الجغرافي، يشار إلى أن مدينة الدار البيضاء انخرطت قبل بضع سنوات في إصلاح هيكلي لكل بنياتها التحتية الخاصة بالتنقل. ويدعم هذا النهج التنموي مخطط تنمية الدار البيضاء الكبرى، الذي يروم ىعزيز المكانة الاقتصادية للجهة بهدف جعلها قطبا ماليا دوليا حقيقيا، وتحسين إطار عيش ساكنتها، والحفاظ على بيئتها وهويتها. كما يتضمن هذا المخطط بناء شبكة للنقل الشامل في الدار البيضاء تشتمل على 76 كم من خطوط الترام و 22 كم بالنسبة للحافلات العالية المستوى وذلك بحلول عام 2022.

ومن بين المشاريع الرائدة للتنقل المستدام في الدار البيضاء، نذكر على وجه الخصوص المشروع الواسع النطاق لإنشاء نظام لمراقبة المرور والحماية عن طريق الفيديو، وتعزيز التنقل الإيكولوجي من خلال إنشاء ممرات للدراجات، وتفعيل تدابير متعددة الوسائط.

ويوفر هذا الحدث، الذي تحتضنه مدينة الدار البيضاء، أرضية لعرض الخبرات الدولية ومناسبة للإطلاع على التدابير المتخذة من طرف الدول الأفريقية للنهوض بقطاع النقل العام، وكذلك فرصة للتعريف بالمشاريع الرائدة في مجال التنقل على مستوى العاصمة الإقتصادية للمملكة.

تعليقات
تحميل...