جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

نزار بركة: 2 مليون و 700 ألف شاب مغربي بدون عمل

 

 

بشرى بلعابد

 بلغ عدد الشباب العاطلين عن العمل وبدون تكوين بالمغرب مليونين و 700 ألف شاب وشابة، حسب ما كشف عنه نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال.

وكشف نزار بركة أثناء إلقاء كلمته في الدورة الرابعة للجنة المركزية للشبيبة الاستقلالية المنعقدة، أمس السبت، بالمركز العام للحزب بالرباط، أن نسبة البطالة بين الشباب خاصة في العالم الحضري، قد بلغت 50 في المائة. مضيفا أن 75 في المائة منهم لا يتوفرون على تغطية صحية، كما أن 82 في المائة لا يمارسون أي نشاط ترفيهي أو رياضي أو ثقافي..حسب تعبيره.

واعتبر نزار بركة في خطابه الموجه للشبيبة الاستقلالية، أن النسب المشار إليها تشكل خطرا حقيقيا يحذق بالمجتمع المغربي أمام الارتفاع المهول كما وصفه لأزمة البطالة والتكوين في صفوف الشباب، مشيرا إلى أن حتى مشاركتهم في الانتخابات تبقى ضئيلة جدا، بالنظر إلى أن 1 في المائة منهم فقط منخرطين في الأحزاب السياسية بالمغرب.. 

ووضع نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال الشبيبة الاستقلالية أمام هذا التحدي، من خلال حثها على وضع استراتيجية لاستقطاب الشباب من أجل انخراطهم في المشروع التعادلي الاقتصادي والاجتماعي الذي سبق أن أعلن عنه الحزب بعد الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان، ليقرر نزار بركة إنشاء لجنتين، ” لجنة خاصة بتقديم مشروع الحزب للنموذج التنموي الجديد للمغرب، ولجنة خاصة ببلورة الاستراتيجية الوطنية للشباب على أن يتم دمج كل هذه الأعمال في مشروع واحد”. يقول نزار بركة. معتبرا أن الشباب لا يمكن وضعه خارج الإطار التنموي، متطلعا إلى تثمين ودعم الشبيبة الاستقلالية من خلال مساعدتها على وضع استراتيجية مناسبة للنهوض بالقطاع التنموي داخل المجتمع.

 

تعليقات
تحميل...