جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

فوائد البطيخ لمرضى السكري

 

متابعة

يحتوي البطيخ على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسكريّات الطبيعيّة، وعلى سعرات حراريّة منخفضة، فهو من الفواكه التي ينبغي على مرضى السكري تناولها باستمرار لكن دون الإكثار منها، فتناولها ينظم مستويات السكر وفقاً لما نشرته جمعيّة مرضى السكريّ الأمريكيّة.

يحتوي البطيخ على فيتامين A الذي يحافظ على صحة العينين والشبكيّة التي تتضرر بسبب ارتفاع معدلات السكر. ويعتبر فيتامين C المتوفر في البطيخ من مضادات الأكسدة الفعّالة التي تحمي جسم مريض السكري من الالتهابات. يساعد على تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم، وتنظيم نبضات الأعصاب؛ لاحتوائه على نسبة عالية من عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم. يمدُّ الجسم بالطاقة؛ لأنّه غني بفيتامين B1 وB6. يعتبر البطيخ خالٍ من الكولسترول والدهون، لذلك يقي من أمراض القلب وتصلُّب الشرايين.

يساعد في عملية الهضم؛ لاحتوائه على الألياف الغذائيّة، كما أنّه يُقلل من تشنجات القولون والمعدة. يُقلل من ارتفاع ضغط الدم المرتفع. فوائد البطيخ العامة يفيد في علاج ترسبات وحصوات الكلى؛ لاحتوائه على البوتاسيوم، وذلك بتقليله تركيز حمض البولينا في الدم، كما أنّه يحتوي على الماء الذي يدر البول، ويُنظف الكلى. يحدّ من انتشار الخلايا والجذور الحرة لمرض السرطان؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة تُسمى الليكوبين، وهو يمنع تأكسد الكولسترول على جدران الأوعية الدمويّة، ويمنع الإصابة بالسكتات القلبيّة والدماغيّة؛ لذا يُنصح به لمرضى القلب وتصلب الشرايين. يحتوي على المنغنيز والبوتاسيوم اللذين يخفضان معدلات الضغط، كما أنّه يحتوي على مادة الكاروتينات التي تمنع تصلب الشرايين، وتُخفض ضغط الدم. يُنشط الجسم، ويمنحه الطاقة.

يحمي البطيخ الأصفر كذلك البشرة من التجاعيد، ويزيد نعومتها ونضارتها؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، والأحماض الأمينيّة، والأرجنين الذي يُخلِّص الجسم من الأمونيا السامة، ويُجدد خلايا البشرة، إضافة إلى أنه يُرطب ويحمي الجلد من أشعة الشمس. يعالج الالتهابات المختلفة، وخاصة التهاب المسالك البوليّة؛ لاحتوائه على الماء بنسب كبيرة. ينظم معدلات ضغط الدم.

تعليقات
تحميل...