جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

اتفاق تاريخي حول خفض إنتاج النفط

جورنال أنفو- عن روسيا اليوم بتصرف

توصلت دول مجموعة “أوبك+” إلى اتفاق وصف بـ”التاريخي”، وأجمعت على خفض إنتاج النفط بواقع 9.7 مليون برميل يوميا، في أكبر تخفيض من أي وقت مضى.

قال وزير النفط الكويتي خالد الفاضل عبر حسابه الرسمي في “تويتر” مساء اليوم الأحد، عقب اجتماع افتراضي جديد للدول المصدرة للنفط: “بفضل من الله ثم بالتوجيهات الحكيمة والجهود المتواصلة والمحادثات المستمرة منذ فجر الجمعة، نعلن الآن عن إتمام الاتفاق التاريخي على خفض الإنتاج بما يقارب 10 ملايين برميل من النفط يوميا من أعضاء أوبك+ ابتداء من الأول من مايو 2020”.

وفي غضون ذلك أفادت مصادر مطلعة لوكالات “رويترز” و”تاس” و”نوفوستي” بأن الدول المشاركة في المحادثات، وهي أعضاء منظمة “أوبك” وروسيا وبلدان أخرى مصدرة للنفط، تغلبت على الخلاف مع المكسيك وأقرت أكبر خفض لإنتاج النفط يبلغ نحو 10% من العرض العالمي.

وأوضحت المصادر أن مجموعة “أوبك+” اتفقت على خفض الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا في مايو ويونيو، مبينة أن المكسيك ستخفض إنتاجها بـ100 ألف برميل وليس 400 ألف، كما نصلت عليه النسخة السابقة من الصفقة.

وأكدت وزارة النفط الإيرانية لاحقا عبر “تويتر” اتفاق “أوبك+” على خفض الإنتاج بمعدل 9.7 مليون برميل يوميا في مايو ويونيو، مشيرة إلى أن المجموعة أقرت عرض المكسيك خفض إنتاجها 100 ألف خلال هذين الشهرين.

كما أكدت وزارة الطاقة السعودية التوصل إلى اتفاق دون كشف اي تفاصيل.

تعليقات
تحميل...