جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

إسماعيل البكاري بطل الكونغ فو الصامت

جورنال أنفو- محمد شوراد

إسماعيل البكاري بطل مغربي من مدينة بني ملال شق طريقه في صمت، شارك في أول بطولة نظمها الاتحاد الدولي في فيتنام  ” الكونغ فو جياو لونغ فو داو” وهو أحد الفنون الحربية الفيتنامية، كان أول مغربي يشارك وحظي بالرتبة الثانية، لكن بعدها كان أول مغربي يفوز بالبطولة ذاتها، إسماعيل لم تفرش له الورود في بداية مشواره صارع من أجل إثبات ذاته فوصل.

كيف بدأت تتبلور لديك فكرة الدخول لعالم الكونغ فو وفنون الحرب ؟

في صغري كنت أشاهد أفلام الأكشن من مصارعة وفنون الحرب، وكلما شاهدت فيلما أحاول محاكاة ما رأيته على الواقع رفقة مجموعة من الأصدقاء خاصة أنني أقطن في حي شعبي ومايعرفه من شغب بين الأطفال، في هذه اللحظة أحسست أنه يمكنني الولوج لأحد قاعات التدريب أو الانخراط في أحد الأندية.

في أي سنة ولجت أول صالة للتدريب؟

في سنة 2000 تم إنشاء أحد قاعات الرياضة بالقرب من الحي وطلبت الإذن من الأم والأب مساعدتي للدخول لهذه الصالة الرياضية وهو ما حدث، أصبحت أتدرب مع أناس يهتمون بهذا النوع من الرياضة وهو ما غيّر لديّ  مجموعة من الأفكار، خاصة وأنني لم أعد أشاغب رفقة الأصدقاء في الحي وتشجيع الوالدين لي بعد اقتناعهم بأنني أصبحت أكثر رزانة.

ما هي المشاكل التي وجدتها أمامك وأنت تتدرب وتريد المشاركة في البطولات؟

إن سألتني عن المشاكل فهي متعددة خاصة منها المادية، فرغم توفير الأهل لوازم الرياضة ودعمك قدر استطاعتهم، قد يخول لك ذلك المشاركة في بعض الأحيان في بطولات وطنية، لكن إن كان لك طموح خارج الوطن فهذه عقبة أمامك وقد لا تفكر بالمضي قدما لكن بالعزيمة والإصرار والتوكل على الله كل شيء يحقق شريطة التحلي بالصبر.

ماهي البطولات التي شاركت فيها محليا؟

شاركت في عدد من البطولات الوطنية، وبطولة كأس العرش.

ماهي البطولات الدولية التي شاركت فيها؟

كأس محمد السادس الدولية.

بطولات خارج الوطن.

بطولة العالم الأولى التي نظمها الاتحاد الدولي لفنون الحرب الفيتنامية ” الكونغ فو جياو لونغ فو داو

ما هي الألقاب التي حصلت عليها وفزت بها؟

كانت البداية بالبطولات الوطنية.

مقابلات حرة في المبارزة.

بطولة كأس محمد السادس النسخة الثانية.

2016 وصيف بطل العالم في أول بطولة ينظمها الاتحاد الدولي ” كونغ فو جياو لونغ فو داو” هذا الصنف من الرياضات وكان لي الشرف كأول مغربي شارك وكنت وصيفا للبطل في دولة فيتنام.

2018 بطل العالم في البطولة نفسها كأول مغربي يفوزبها.

ماهي الجهات التي تمول لك الرحلات خارج المغرب ؟

أنا أشتغل كمدرب رياضي داخل المجمع الشريف للفوسفاط في مدينة خريبكة، وهو المكتب الذي ساندني ماديا ومعنويا بالإضافة إلى عدة تسهيلات، لذلك أتقدم اليهم بالشكر من هذا المنبر على أي  شيء وفروه لي.

كيف تقضي أجواء الحجر الصحي بعيدا عن  صالات التدريب؟

كوني أشتغل مدرب في المركب الرياضي للمجمع الشريف للفوسفاط في خريبكة لا بد لي من التواصل مع المنخرطين في المركب الرياضي بتسجيل حلقات خاصة.

تداريب منزلية كانت بحصتين قبل رمضان وفي رمضان حصة واحد قبل الإفطار.

تداريب خاصة استعدادا لمستقبل البطولات القادمة وتواصلي مع أستاذي هشام بن حمادي الذي يتواجد في اليوسفية.

ماهي نصيحتك للمواطن المغربي في ظل الظروف التي تعيشها جلّ دول العالم؟

في بداية الأمر لابد من تقديم الشكر للملك محمد السادس الذي فضّل صحة المواطن المغربي على الاقتصاد الوطني، كما أشكر جميع الأطباء ورجال الأمن  والسلطات، وكل من له يد في التخفيف من آثار الجائحة، لذلك من الواجب علينا الامتثال لكل القرارات التي تتخذها حكومتنا في سبيل الحفاظ على سلامة الناس والتحلي بالصبر فهي مرحلة وستنتهي.

ماهو شعورك عندما تشارك في بطولة و يعزف النشيد الوطني أمام أعين العالم؟

الشعور والإحساس ينطلق من بداية الاستعداد للبطولة، إلا أن شعور البطولة يزيد حماسك ويزيد رغبتك في الفوز، لذلك وبصراحة عندما يعزف النشيد الوطني تبدأ دموع مختلطة بالفرح ونشوة الفوز هو شعور لا يوصف، لكن من كان مشاركا له نظرة أخرى وأنت تنظر للعلم الوطني يصعد والنشيد يعزف ستتأكد عندها معنى حب الوطن والاخلاص للراية المغربي.

 

تعليقات
تحميل...