جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

7891 معتقلا استفادوا من المحاكمات عن بعد

غسان المنفلوطي

بلغ عدد القضايا التي بتت فيها محاكم المملكة، سواء الابتدائية أو الاستئنافية، عن بعد، خلال الفترة ما بين 15 و 19 يونيو الجاري 2523 قضية.

وحسب بلاغ للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، فإن محاكم المملكة عقدت ما مجموعه 364 جلسة عن بعد، أدرجت بها 6521 قضية، فيما استفاد من هذه المحاكمات عن بعد 7891 معتقلا.

وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بحصيلة ومؤشرات مهمة تصاعدية حققتها هذه التجربة المتفردة، وتؤكدها النتائج التي حققتها مختلف محاكم المملكة في الفترة الممتدة من 15 إلى 19 يونيو 2020.
وأعرب المجلس عن اعتزازه وتقديره لهذه النتائج الإيجابية والأرقام الهامة، مبرزا أنها تعبر عن حجم الجهود المبذولة من طرف جميع السلط والمؤسسات والمهنيين، وتؤكد أهمية وضرورة الاستمرار في تجويد هذا الورش وتطويره خدمة للعدالة بالمملكة.


وذكر المجلس بأنه سيرا على نهجه التواصلي وتكريسه لأسس المقاربة التشاركية وقيم الانفتاح والشفافية وتفعيل حق الجميع في المعلومة، فانه يخبر الرأي العام بكل تطورات حصيلة المحاكمات عن بعد التي أعطيت انطلاقتها يوم 27 من شهر أبريل الماضي كخيار استراتيجي زاوج فيه بين استمرارية المحاكم في أداء واجباتها والتزاماتها الدستورية والقانونية والحقوقية، وبين الحرص على حماية صحة وسلامة الجميع في ظل ظرفية صحية عالمية استثنائية. وأكد المجلس الأعلى للسلطة القضائية أنه سيبقى حريصا على تتبع وتدبير هذه المحاكمات عن بعد بكل حكامة ومسؤولية، وفق ما تقتضيه ضمانات المحاكمة العادلة، وبما يحقق النجاعة والجودة القضائية.

تعليقات
تحميل...