جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

ندوة علمية عبر الأنترنيت حول موضوع: “دور القيادات المينائية في أداء موانئ الغد “

جورنال أنفو
تنظم الوكالة الوطنية للموانئ يوم 26 يونيو الجاري ندوة علمية عبر الأنترنيت حول موضوع: “دور القيادات المينائية في أداء موانئ الغد “، وذلك بشراكة مع كل من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) ، والرابطة الدولية لمدبري المرافئ (IHMA) ، وكذا رابطة ضباط الموانئ بالمغرب (ACOPM) .

وأفادت الجهات المنظمة في بلاغ مشترك، أن الأهداف من وراء تنظيم هذه الندوة، احتفاء باليوم العالمي للبحارة، يكمن أساسا في إبراز الدور الذي تضطلع به مكاتب مدراء الميناء وضباطه في أداء واستمرارية خدمة الموانئ وتدبير المخاطر، خاصة في أوقات الأزمات، مع العمل على توضيح الدور الأساسي لتنمية المهارات من أجل المساهمة في تطوير قطاع الموانئ ، وذلك في ظل التحول الرقمي الذي تعرفه المهنة.

كما يتوخى منها تقاسم الممارسات الفضلى الكفيلة بتحسين التحكم في عملية “استقبال السفن وإدارة البضائع” في العصر الرقمي، وتطوير المراقبة والاتصال النشيط حول المهام الرئيسية في الميناء ، رغبة في تعبئة الذكاء المجتمعي.

ومن محاور المداخلات المقترحة في هذا اللقاء الافتراضي هناك “توجيهات مؤتمر (UNCTAD) في مجال الرقمنة وأثرها على الاستفادة المثلى من مواقف رسو السفن والبواخر” ، و”تجربة ميناء مرسيليا في مجال الذكاء المينائي” ، و” سياسة (IHMA ) لتطوير وتعزيز التعاون والعلاقات الجيدة بين قادة الموانئ عبر العالم” ، و” الذكاء والموانئ كفرصة لزيادة وضوح الرؤية وخفة الحركة والترشيد وتحسين والمردودية”.

وذلك الى جانب محاور أخرى تهم ” نهج الابتكار في الموانئ الذكية المعتمد من قبل وكالة الوطنية للموانئ” مع طرح عدد من الأمثلة تتعلق بالمشاريع المبتكرة في الموانئ المغربية، ودور الشباك الوحيد (Portnet) في أداء الموانئ خلال أزمة كوفيد 19 وكذا دور المكاتب الرئيسية للموانئ في استمرارية أنشطة الموانئ خلال هذه الأزمة.

تعليقات
تحميل...