جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

مطالب لفتح تحقيق حول نفوق الأسماك في محمية سيدي بوغابة

جورنال أنفو- عبد الحفيظ الشياظمي

طالب المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان في القنيطرة الجهات المسؤولة بالتدخل السريع من أجل إنقاذ محمية سيدي بوغابة، للحفاظ على التنوع البيولوجي وإدراج مناطق رطبة جديدة ضمن الاتفاقية، التي أدرحت 12 منطقة رطبة مغربية جديدة في قائمة رامسار ذات الأهمية الدولية للمناطق الرطبة. وتحسيس 500000 شخصا من الساكنة المجاورة للمناطق وزوارها.
قال المكتب خلال اجتماعه يوم 25 يونيو 2020، إن المحمية تعاني من نفوق جماعي للأسماك الصغيرة، وويطرح التساؤلات لفهم أسبابها التي قد تعزى إلى تلوث المياه وطريقة التخاصب الذي يؤدي إلى انخفاض نسبه ثنائي الأوكسجين في الماء مما يسبب في نفوق الأسماك، أوترجع إلى انخفاض مستوى عمق المياه الناتج عن تأثير الجفاف الذي عرفته المحمية خلال السنوات الأخيرة.
ودعا المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان في القنيطرة، لضرورة فتح تحقيق عاجل من أجل معرفة أسباب نفوق الأسماك، مع ضرورة اعتماد تدابير وقائية واستباقية من أجل حصر أسباب تدهور المحمية، و تحسيس و توعية الزوار بالأهمية الإيكولوجية لهذه المحمية التي تعتبر من أهم البحيرات في المناطق الرطبة بالمغرب.
كما يطالب الجهات المسؤولة بتسريع عملية تحليل المياه من أجل تحديد التغيرات الفيزيائية والكميائية والإحيائية من أجل تحديد جودة مياه بحيرة سيدي بوغابة وفق المعايير الدولية المعمول بها، وتحسيس الزوار بعدم رمي المخلفات الملوثة، وإشراك فعليات المجتمع المدني والحقوقي بشكل جدي من أجل الحفاظ على البيئة وتكريس الديمقراطية التشاركية التي نص عليها الدستور.

 

تعليقات
تحميل...