جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم يحقق تظاهرة جماهيرية ناجحة

 

قال المنسق العام للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، علي حاجي، إن الدورة ال17 للمهرجان، التي تقام من 30 نونبر إلى 8 دجنبر الجاري بالمدينة الحمراء، حققت “تظاهرة جماهيرية ناجحة”.

وأكد حاجي، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المهرجان في يومه السادس، حقق نجاحا جماهيريا كبيرا. فالجمهور يتوافد بكثافة على قاعات عرض الأفلام، ولحضور اللقاءات مع ضيوف المهرجان البارزين. كما يقصد جمهور غفير ساحة جامع الفنا لمقابلة نجوم الشاشة الكبيرة أمثال روبرت دي نيرو ، ومارتن سكورسيزي ، ويسرا وليلى علوي.

وأضاف “نحن سعداء جدا. إنه لنجاح جماهيري حقيقي. فالقاعات ممتلئة عن آخرها وآمل أن يتواصل هذا النجاح حتى نهاية المهرجان”، مشيرا إلى حماس الجمهور الشاب لهذه التظاهرة السينمائية الكبيرة، فقد تم تسجيل ما لا يقل عن 3500 طفل في إطار المهرجان. وأبرز في هذا الصدد، أن الشباب عشاق السينما يجتمعون في سينما “كوليزي” لحضور فقرة “الجمهور الناشئ”.

وبخصوص السينما المغربية، حرص حاجي على التأكيد أن الدورة الـ17 للمهرجان المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تكرم الفن السابع الوطني.

وقال “لدينا هذه السنة بانوراما للسينما المغربية، وهي مجموعة مختارة من سبعة أفلام حديثة”، مشيرا إلى أن المهرجان يستقبل مشاركين من جنسيات مختلفة ومن جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المهنيون (مديرو مهرجانات ومبرمجون ومنتجون وموزعون) ، دون أن ننسى ممثلي الصحافة الدولية، الذين يعبرون عن اهتمام كبير بالأفلام المغربية.

وسجل حاجي أنه تم إنشاء هذه المنصة الترويجية لفائدة السينما المغربية، والتي سيكون لها مكان دائم ضمن فعاليات المهرجان، مشيرا إلى أنه تم برسم دورة هذه السنة، اختيار مجموعة تشمل سبعة أفلام تضم فيلم “وليلي” للمخرج فوزي بنسعيدي، و “صوفيا” للمخرجة مريم بنمبارك، علاوة على أفلام في عرضها الأول على المستوى الوطني أو العالمي مثل فيلم “المداوية” لمحمد زين الدين ، و”كاثارسيس، أو حكايات أفينا في العالم المفقود” للمخرج ياسين ماركو ماروكو، وأجناس أخرى من الأفلام كالوثائقي “وي كولد بي هيرويس” لهند بنساري. ويتعلق الأمر أيضا بفيلم “جاهلية” لهشام العسري و”بلا موطن” لنرجس النجار.

وأوضح أن الفكرة هي خلق منصة “تكون أداة حقيقية للترويج للسينما المغربية لدى الجمهور الأجنبي الذي يشارك في المهرجان”.

حورنال أنفو – متابعة

تعليقات
تحميل...