جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

اختتام فعاليات المنتدى العالمي للهجرة بمراكش

 

تستعد مدينة مراكش، اليوم الجمعة 7 دجنبر، لإسدال الستار عن فعاليات الدورة 11 للمنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية، والتي انطلقت منذ يوم الأربعاء الماضي، حيث شهدت حضورا إعلاميا مكثفا وشخصيات وازنة من مختلف دول العالم.

وشهد اليوم هذا الحدث الدولي الهام، نقاشات غنية تضمنت ورشات تنظيمية تحمل رسائل غنية حول ظروف المهاجرين المأساوية التي تدفعهم الأزمة الاقتصادية والحروب السياسية والعرقية للتخلي عن وطنهم الأم واللجوء بطرق سرية إلى بلدان أخرى.

وكان عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، قد أوضح أن الملتقى  يعد أول مؤتمر أممي يعالج قضية  الهجرة، كما سيسفر عن توقيع ميثاق عالمي لضمان هجرات آمنة ومنظمة، لا سيما بالنسبة للمهاجرين القادمين من إفريقيا والفضاء الأورو المتوسطي.

وقال بنعتيق خلال كلامته التي افتتح بها المُنتـدى قبل يومين، :إن الهجرة لم تعد اختيارية بل أصبحت هناك هجرة قسرية إما بسبب الحروب أو تطاحن النوع العرقى أو الدينى أو نظرًا لهشاشة الوضع في الدول”.

ووصف الوزير  قضية المهاجرين خاصة السريين بإشكالية كونية تحتاج إلى تعاون محلي ودولي وإلى حكمة في تدبير هذا النزوح الذي اعتبره قصريا في الغالب، وهي قضية تحتاج – حسبه – إلى التعامل معها بشكل إيجابي لقطع الطريق على مافيا الاتجار بالبشر. على حد تعبيره.

واعتبر الوزير  على هامش الملتقى العالمي للهجرة والتنمية الذي يترأسه المغرب وألمانيا بمدينة مراكش، أن تنظيم هذا المنتدى في هذه الظرفية الخاصة، سيجعل مدينة النخيل عاصمة لملف الهجرة، خصوص وأنه يتزامن مع آخر التحضيرات لانطلاق المؤتمر العالمي من أجل وضع ميثاق لهجرة آمنة منظمة ومنتظمة وتخدم قضايا التنمية.

جورنال أنفو – مراكش

تعليقات
تحميل...