جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

مواطن يتهم الوزير بنعبد القادر بمنعه من دخول مقر الوزارة طلبا للمعلومة

 

سابقة تلك التي أقدم عليها محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، بعدما أصدر تعليماته بمنع مواطن مرتفق من دخول مقر الوزارة لوضع رسالة موجهة إليه يستفسر من خلالها عن أسماء ومؤهلات الخبراء الذين أشرفوا على المباراة، الخاصة بالمتصرفين التي تم تنظيمها بتاريخ 23 شتنبر 2018.

وقال عبد المنعم الكزان، الذي منع من ولوج مقر الوزارة، في اتصال هاتفي مع “جورنال أنفو ” إنه توجه للوزارة الوصية كمواطن مرتفق، بغية الحصول على معلومات من قبل الوزارة التي تعد وزارة “الحق في الاطلاع على المعلومات.. غير أنه منع من ولوجها الأمر الذي دفعه للاستعانة بمفوض قضائي لإثبات حالة المنع في انتظار تقديم شكاية مرفقة بمحضر المعاينة والاستجواب للقضاء الإداري.

ووفق المتحدث فإن المراسلة التي رغب في وضعها لدى مكتب الضبط بالوزارة تنسجم والفصل 27 من الدستور والقانون المنظم لحق الإطلاع على المعلومة، محيلا على أنه يرغب في الاطلاع على أسماء الخبراء الذين أشرفوا على المباراة الخاصة بالمتصرفين.

وكان محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، رد، في وقت سابق، على سؤال تحت قبة البرلمان حول حيثيات مباراة المتصرفين أنها تمت تحت إشراف خبراء ومختصين، وليست وفق مقاسات تتعلق بالزبونية والمحسوبية.

ودفع رد الوزير المنتدب الاتحادي، العديد من المنظمات الحقوقية كجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، وفعاليات المجتمع المدني إلى المطالبة بضرورة نشر أسماء الخبراء ومؤهلاتهم العلمية، على موقع الوزارة لكي يتسنى للمواطنين والمواطنات الإطلاع عليها، وكذا “نشر أسماء الخبراء الذين تعاقدت معهم الوزارة ورواتبهم ومستحقاتهم المالية بالتفصيل، إعمالا لمبدأ الشفافية، واستجابة لمطلب إسقاط الفساد والزبونية في أجل معقول لا يتعدى أسبوع”.

جورنال أنفو _ الرباط

تعليقات
تحميل...