جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

الوزير الخلفي : تم تسجيل حالتي وفاة بالإفلوانزا ” أش 1 إن 1″ وجهود اليقظة مستمرة

 

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس 31 يناير بالرباط، تسجيل حالتي وفاة بالإنفلونزا (أش 1 إن 1)، مشيرا إلى تواصل جهود اليقظة إزاء أي حالة تسجل في أي مستشفى.

وأوضح الخلفي، في لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن وزير الصحة أنس الدكالي أبلغ المجلس بهاتين الحالتين، ويتعلق الأمر بسيدة حامل وسيدة تبلغ من العمر 68 سنة أصيبت أيضا بالإنفلونزا (أش 1 إن 1) وأيضا بمضاعفات ناتجة عن أمراض مزمنة كانت مصابة بها.

وكان وزير الصحة أبرز، في إفادته أمام المجلس، أن هناك مواكبة للوضع، وأن وزارة الصحة أرست آلية للتواصل من خلال وسائل الإعلام في هذا الشأن، والذي لا يعتبر في وضعية استثنائية، وإنما في حالة يقظة بتكثيف التعريف بسبل الوقاية والتدخل عند ظهور أي حالة.

وأشار إلى أنه يتضح، من خلال التحليلات والبيانات المخبرية التي تمت على 541 عينة تم تحليلها إلى حدود 20 يناير 2019 بالمختبر المرجعي الوطني التابع لوزارة الصحة، أن الحالة الوبائية مشابهة لما هو مسجل على الصعيد الدولي.

وأوضح الوزير أن تحليل المعطيات والبيانات الخاصة بالموسم 2018-2019 يظهر تأخرا نسبيا للبداية المعتادة للموسم الوبائي للإنفلونزا، الأسبوع من 17 إلى 23 دجنبر 2018، مشيرا إلى أن الذروة للإصابة للإنفلونزا بشكل عام قد كانت في الأسبوع من 07 إلى 13 يناير 2019، مشددا على أن الوزارة تؤكد على أهمية التلقيح والتطعيم قبل بداية كل موسم بالخصوص لدى الأشخاص المعرضين لخطر المضاعفات.

المصدر : و م ع 

 

تعليقات
تحميل...