جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

” ليديك” تضُخُّ ميزانية مهمة لإنهاء أشغال سرداب حي السدري بالبيضاء

جورنال أنفو - حكيمة مومني

 

أعلنت شركة “ليدك” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بالدار البيضاء، عن إتمام إنجازها لأشغال سرداب تخزين المياه المطرية بحي السدري بالمدينة، وهي الأشغال التي سبق أن شرعت فيها في دجنبر سنة 2018.

و يروم هذا المشروع إلى حماية «حي السدري» و الأحياء المجاورة له من الفيضانات عبر تخزين مياه مطرية بحجم يصل إلى 14000 متر مكعب خلال فترات تساقط الأمطار.

و قد بلغ استثمار إنجاز هذا السرداب 182 مليون درهم بدون احتساب الضرائب (ممول من طرف ليدك -111 مليون درهم و صندوق الأشغال -71 مليون درهم)، و يتميز بأحجامه الكبيرة، كما أنه عبارة عن قناة مجمعة نصف دائرية يبلغ طولها حوالي 1,4 كلم و قطرها 4 أمتار (4000 ميليمتر)، مع العلم أن إنشاءه تم على عمق 30 مترا و 40 مترا في بعض الأماكن.

جدير بالذكر أن أشغال هذا المشروع الضخم تم إنجازها تماشيا مع المخطط المحدد مسبقا، و ذلك رغم السياق الصحي كوفيد – 19، حيث استغرقت الأشغال 25 شهرا احترمت خلالها الآجال التي تم إعلانها سلفا.

كما أن هذه المنشأة الجديدة، تعتبر جزء من مشروع مهيكل يهدف إلى حماية مجموع الجهة الشرقية
للدار البيضاء من الفيضانات.

يتعلق الأمر بنظام تقوية الجهة الشرقية الذي تبلغ تكلفته الإجمالية أكثر من ملياري (2) درهم بدون احتساب الضرائب، و ذلك وفقا لتقديرات أولية للمخطط المديري للتطهير السائل.

و بعد الانتهاء من إنجازه، سيصبح نظام تقوية الجهة الشرقية مكونا من قناة مجمعة لتخفيف الضغط سينجز معظمها على شكل سرداب على طول 18 كلم.

و سيمكن من تصريف المياه المطرية الفائضة نحو البحر و بالتالي حماية مجموع الجهة الشرقية من التدفقات المائية.

و قد أكد جان باسكال داريي، مدير عام ليدك في زيارة تقنية خصصت لهذه المنشأة يوم الإثنين 5 يوليوز 2021، أن في انتظار إنجاز جميع مكونات نظام تقوية الجهة الشرقية، فإن سرداب حي السدري لتخزين مياه الأمطار يعمل من الآن بشكل مستقل و سيقوم بحماية هذا الحي ابتداء من التساقطات المطرية المقبلة.

كما أعلنت “ليديك” عن إتمام إنجاز ثلاثة مشاريع هيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء تهدف لحماية المدينة من التدفقات المائية خلال فترات التساقطات المطرية القوية.

و تندرج هذه المشاريع في إطار سياسة الوقاية والاستباقية التي تنهجها الشركة لحماية الأوساط المستقبلة والمساهمة في تحسين جودة عيش البيضاويين.

و قد بلغ اسثمار هذه المشاريع الثلاثة 668 مليون درهم باحتساب الضرائب و عبأت أوراشها حوالي 20 مقاولة مغربية و شركات مناولة (صناع، ممونين، مكاتب دراسات و مراقبة…) و أكثر من 800 عامل.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض