جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

لقاء صحفي مع عادل الشياظمي رئيس مركز جسر للدراسات العبرية

جورنال أنفو

 

تمكن الأستاذ عادل الشياظمي المنحدر من العاصمة الرباط، من اعتلاء منصب مدير مركز جسر للدراسات العبرية بعد مسار زاخر بالتجارب.

إذ بعد تخرجه من ثانوية مولاي يوسف بالرباط و حصوله على بكالوريوس في ادارة الاعمال بالولايات المتحدة الامريكية و ماجستير في الدراسات اليهودية بشيكاغو ,اضافة الى دبلوم تدبير الشان العام بالمدرسة الادارية بباريس و طالب باحث(دكتوراه) بالجامعة العبرية بتل ابيب باسرئيل ; تمكن عادل الشياظمي من تولي منصب مركز جسر للدراسات العبرية المغربية لرصيده الغني حول اللغة و الثقافة اليهودية .

و في رده حول مكانة اللغة العبرية كشف عادل الشياظمي في حواره مع جريدة “صوت الصحافة” الإلكترونية، أن اللغة العبرية لغة غنية وقريبة للغة العربية ولها طعم اخر جعلني اهتم بها”.

واضاف قائلا” ان الغريب في الامر من يتكلم باللغة العبرية يعتبرك الاخر مباشرة انك يهودي و لك ديانة يهودية” .واكد ان” مركز جسر جاء لتنوير الري العام المغربي والعربي و اخراجه من التشنجات و التطرف اتجاه الثقافة اليهوية و الدفاع عن مصالح المغرب اينما كانت”.

وفي رده عن سؤال حول اهداف لمركز جسر,اوضح ان “مركز جسر له ذراع ثقافي جاء لتنمية الوعي لدى الاخر ثقافيا وحضاريا ويتم ذلك بعقد لقاءات و محاضرات ;و من اخرى له ذراع تجاري هدفه تدليل الصحابة امام رجال الاعمال للاستثمار في المغرب”.

اما بخصوص العلاقات المغربية الاسراءيلة وضح انها علاقات ضاربة في القدم لوجود جاليات مغربية كبيرة في اسرائيل, و ان زيارة اليهود الى المغرب كانت تتم عبر دول اوروبية لكن الان بفضل الرؤية الملكية السليمة اصبحت الرحلات السياحية مباشرة بعد تدشين الخط الجوي تل ابيب _ الدر البيضاء.

ووضح عادل الشياظمي :”ان تعلم اللغات لمفيد للشباب حيث يفتح افاق مهمة للتعايش وتقبل الاخر لكون اسرائيل تطمح لعلاقات تجارية متميزة مع المغرب”.

وعزز قوله “الثرات اليهودي مكون اساسي من الهوية المغربية منذ القدم كالحسانية و الامازيغية”حيث جاء دور مركز جسر لتعزيز الانفتاح على المجتمع المدني و داعيا الشباب الشباب الى تعلم اللغات و المساهة في المركز بافكار نيرة تفيد الجميع ,وختم عادل الشياظمي حواره معنا بكلمة حصرية باللغة العبرية متضمنا شكره ل”صوت الصحافة” على الاستضافة.
لقاء صحفي مع عادل الشياظمي رئيس مركز جسر للدراسات العبرية والاستشارات عن العلاقات المملكة المغربية ودولةإسرائيل

تعليقات
تحميل...