جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

أطباء الأسنان يخرجون اليوم في مسيرة ” غضب” بالعاصمة الرباط

 

تستعد الفيديرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان في القطاع الحر بالمغرب، اليوم الإثنين 11 فبراير، لتنظيم ما أسمته ب ” مسيرة الغضب “، بالعاصمة الرباط .

وفي بلاغ لها، أكدت الفيديرالية أن هذه الخطوة النضالية تأتي كمرحلة أولى لسلسلة من الإجراءات التي سيتم اتخاذها إذا استدعى الأمر ذلك , مشيرة إلى أنه على الرغم من تعاقب الحكومات فإن مطالب الفيديرالية ظلت حبرا على ورق .

هذا وتطالب الفيدرالية بضرورة تسريع وتيرة التشاور حول النصوص التطبيقية للقانونين 98-15 و 99-15، المتعلقين بالتغطية الصحية والتقاعد، من خلال اعتماد الدخل الجزافي المقترح من طرف المهنيين خلال الاجتماع الثاني للتشاور يوم 28 دجنبر 2018.

كما تأكد بأن الفدرالية لن يفرض عليها احترام هذا النظام في حالة اعتماد دخل جزافي أعلى من المستوى المقترح من طرف الفدرالية؛ مراجعة السياسة الجبائية الحالية الخاصة بالقطاع الحر لطب الأسنان، وتعويضها بنظام جبائي منصف يرتكز على مبدأ العدالة الضريبية المنصوص عليه في الدستور مع الأخذ بالاعتبار الطابع الاجتماعي والإنساني للقطاع.


وتعتبر الفدرالية، أن هناك حيفا ضريبيا مفروضا على طبيب الأسنان تحت ذريعة الإصلاح الضريبي، والذي حددت آجاله من طرف مديرية الضرائب في غياب اتفاق نهائي مع الفدرالية، وأنها بالتالي ترفض الإجراءات الضريبية الجديدة المتضمنة في قانون المالية 2019، وخصوصا اقتطاع الضرائب من المنبع المفروض على مداخيل الإيجار وكذا الفوترة الإليكترونية.


كما تطالب الفدرالية بوضع حد لجميع أشكال الممارسة الغير قانونية لمهنة طب الأسنان وإغلاق جميع محلاتها طبقا للقوانين والمراسيم، وتسريع مسلسل المصادقة على القانون 14-25 في شقه المتعلق بصانعي الأسنان حسب النسخة المعتمدة من طرف البرلمان.

 

جورنال أنفو – معاذ غازي

 

 

 

وشددت الفيديرالية غلى ضرورة تسريع وتيرة المشاورات بشأن النصوص التطبيقية للقانونين
98-15 و 99-15 المتعلقين بالتغطية الصحية و التقاعد .

 

تعليقات
تحميل...