جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

جمعية ” تيمتار الخير” تدعو إلى رفع الحيف والتهميش عن ساكنة سوس

 

نظمت جمعية “تيمتار لخير”، يوم الجمعة 8 فبراير الماضي، مائدة مستديرة حول مشكل الحيف والإهمال الذين تعانيه ساكنة سوس، وذلك بغرفة التجارة و الصناعة بمدينة القنيطرة.

ورصدت الجمعية من خلال هذا الملتقى  تطورات ملف معاناة سكان منطقة سوس من ظاهرة الرعاة الرحل، وكذا الاعتداء على أراضي هؤلاء المواطنين وعلى الفرشات المائية والأشجار والثمار .

وأكد الضيوف في مداخلاتهم، حسب بلاغ الجمعية، توصل ” جورنال أنفو” بنسخة منه، على أهمية إيجاد الحلول المناسبة لاعتداءات الرعاة الرحل ولتمكين المنطقة من حقوقها ولضمان العيش الكريم للساكنة .

كما تم استعراض مجمل الخطوات التي قامت بها تنسيقية أكال و تنسيقية أدرار من أجل النهوض بأوضاع ساكنة سوس ، وقد أبرزوا في مداخلاتهم الدور الفعال الذي لعبته التنسيقيات لإيجاد الحلول المناسبة الكفيلة بحماية المنطقة وأهلها من إعتداءات الرحل المتزايدة.

و حسب البلاغ نفسه، فقد تمت مناقشة كل السبل الممكنة لنزع فتيل الأزمة التي أججتها اعتداءات الرحل، حيث طرح المشاركون في هذا اللقاء البدائل والحلول لرفع الظلم والحيف عن ساكنة سوس ضمانا لحقوقهم ومكتسباتهم.

هذا وأكد المشاركون في اللقاء على ضرورة حماية الناشطين الأمازيغ من المضايقات والاعتقالات التي يتعرضون لها، مطالبين  بإطلاق سراح كل المعتقلين على خلفية الأحداث التي تعرفها منطقة سوس ، كما سجلوا أهمية الحوارات  السابقة التي عقدتها التنسيقيات مع الحكومة و ممثلي السلطات بالجهات لإيجاد حل شامل و مشروع لساكنة منطقة سوس .

يُشار إلى أن صلاح أوسار رئيس جمعية تيمتار لخير دعا في ختام المائدة المستديرة، جميع أمازيغ مدينة القنيطرة إلى المشاركة في الوقفة الإحتجاجية التي ستنظمها تنسيقية أكال للدفاع عن حق السكان يوم 17 فبراير المقبل بمدينة الرباط.

حفصة علولي – القنيطرة

تعليقات
تحميل...