جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

أخنوش يقود مباحثات لتعزيز الشراكة بين المغرب وروسيا في مجال الصيد البحري

 

معاذ غازي – جورنال أنفو

 

على هامش المؤتمر رفيع المستوى حول مبادرة الحزام الأزرق، الذي انعقدت أشغاله اليوم الثلاثاء 19 فبراير بأكادير، قام عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بزيارة إلى السفينة الروسية ألكساندر كوساريف، حيث التقى إيليا شيستاكوف، نائب وزير الفلاحة الروسي ورئيس الوكالة الفدرالية الروسية للصيد البحري.

وشكلت هذه الزيارة فرصة لمناقشة تجديد الاتفاق القائم بين البلدين في مجال الصيد البحري الذي سينتهي في 14 مارس 2020. وتطرق المسؤولان للجانب التقني لاتفاق الصيد البحري بين المغرب وروسيا والتعاون العلمي بين البلدين. وينص الاتفاق على تقديم الجانب الروسي  14 منحة لفائدة الطلبة المغاربة خريجي مؤسسات التكوين البحري. ويشار، إلى أن هذه السنة تميزت، أيضاً، بتواجد 327 بحاراً مغربياً على متن أسطول الصيد الروسي في المياه المغربية.

وبهذه المناسبة، ذكّر السيد عزيز أخنوش بالعلاقات الممتازة بين المملكة المغربية وروسيا، موضحا أن الشراكة الغنية والوثيقة سيتم توطيدها من خلال المزيد من المبادلات الاقتصادية والبحث العلمي والتكوين.

خلال زيارة السفينة ألكساندر كوساريف، التي تعمل في إطار الاتفاقية المبرمة مع روسيا والتي ترسو في ميناء أكادير بغرض تفريغ كميات الأسماك التي تم اصطيادها خلال إبحارها الأخير، وقع الطرفان على محضر الجلسة الرابعة للجنة المغربية الروسية المشتركة حول اتفاقية التعاون في مجال الصيد البحري. وقد عقدت هذه اللجنة أمس الاثنين 18 فبراير الجاري في أكادير برئاسة السيدة زكية دريوش، الكاتبة العامة لمديرية الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وتنص اتفاقية التعاون في مجال الصيد البحري، التي تبلغ مدتها أربع سنوات لأسطول يضم 10 سفن روسية بالعمل في المياه المغربية في جنوب المحيط الأطلسي حتى Cap blanc الرأس الأبيض. وتسمح هذه الاتفاقية أيضًا بتشغيل أكثر من 300 بحار مغربي.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض