جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

منتدى الحقيقة والإنصاف ينظم ورشة حول استراتيجية عدم الإفلات من العقاب

 

حكيمة مومني – الدار البيضاء

نظم المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، صباح اليوم السبت 23 فبراير، بالدار البيضاء ورشة للإعلاميين حول موضوع ” استراتيجية عدم الإفلات من العقاب”.

وناقش الحاضرون في الورشة المنعقدة بأحد فنادق المدينة، نقاط الضعف والقوة التي يشهدها المغرب في الوقت الراهن، بحثا عن الخلاصات والخروج بتوصيات لبلورة استراتيجية وطنية للحد من إفلات المسؤولين من العقاب.

ويهدف هذا اللقاء إلى مناهضة هذه الظاهرة، من خلال مناقشة المعيقات بالمغرب التي تحول دون تطبيق سياسة ربط المسؤولية بالمحاسبة، التي أنتجت قبل سنوات أعدادا وافرة من ضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والنفي والقتل خارج نطاق القضاء.

واعتبر منتدى الحقيقة والإنصاف أن مشكل الإفلات من العقاب كان يستغله مرتبكو الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان طوال سنوات الرصاص مطمئنين إلى كونهم فوق القانون ومتأكدين من شبه استحالة خضوعهم المتابعة.

يشار إلى أن هيئة الإنصاف والمصالحة قد دعت في تقريرها الختامي الأخير إلى وضع استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة الإفلات من العقاب، وذلك من خلال دعم سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، ترسيخ دور القضاء في حماية الحريات وإنصاف الضحايا، إعمال المساءلة على نحو منصف وعادل وضمان حقوق الضحايا.

 

تعليقات
تحميل...