جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

العزاوي تطالب باشتراط مستوى تعليمي جيد لتحسين الأداء البرلماني

 

مصطفى قسيوي – الرباط

 

طالبت النائبة البرلمانية ابتسام العزاوي بضرورة مراجعة قانون الإنتخابات وأن يتم وضع معايير تشترط حدا أدنى معقول من المستوى التعليمي ووضع عدد أقصى للولايات تتحدد في ولايتين أو ثلاثة بغية الرفع من الأداء البرلماني وجودته. .
وقالت البرلمانية المنتمية لحزب الاصالة والمعاصرة في تصريح لموقع ‘جورنال أنفو’ إن مهمة التشريع ومراقبة السياسات العمومية تتطلب مستوى تعليمي جيد يمكن من الرقي بالمؤسسة التشريعية ومن رفع المردودية والتفاعل السريع مع القضايا التي تشغل المغاربة بدل العرقلة التي يتسبب فيها بعض أعضاء البرلمان. تضيف ذات المتحدثة في إشارة إلى أحد النواب الذي بسبب اختلافه معها يوم أمس الأربعاء حول أحد القوانين قال لها ‘دوزت في البرلمان أكثر من عمرك’.

وعن هاته العبارة التي تفوه بها البرلماني الذي فضلت عدم الإفصاح عن اسمه ، قالت العزاوي إن مثل هذا التصرف هو أحد أكبر الأسباب التي خلقت الهوة بين الشباب والسياسة وجعلته يهجر الأحزاب والعمل السياسي في الوقت الذي يسعى فيه الجميع إلى إعادة الثقة للشباب والنساء في العمل السياسي خاصة وأنهم الفئة الأكثر تعرضا للعراقيل والصعوبات والتهميش بسبب بعض المنتخبين الذين عمروا طويلا سواء داخل قبة البرلمان أو الجماعات الحضرية والقروية دون أن يكلف البعض منهم حتى عناء حضور الجلسات العامة واللجان .

وشددت العزاوي على ضرورة تحديد عدد أقصى للولايات واشتراط مستوى تعليمي معين حتى يتم تجديد الدماء والنخب بالمؤسسات التمثيلة وإن كانت التجربة والممارسة الطويلة تحمل غنى للعمل التشريعي والجماعي. حسب تعبيرها.

تعليقات
تحميل...