جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

التجاري وفا بنك يحصل على اعتماد صندوق المناخ الأخضر للأمم المتحدة

 

حصلت مجموعة (التجاري وفا بنك) على اعتماد من لدن صندوق المناخ الأخضر للأمم المتحدة، بصفتها وسيطا ماليا لتنفيذ التمويلات الخضراء بإفريقيا.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن حصولها على هذا الاعتماد جاء خلال الاجتماع الثاني والعشرين لمجلس إدارة صندوق المناخ الأخضر، المنعقد ما بين 26 و28 فبراير الماضي بمدينة سونغدو بكوريا الجنوبية، وذلك بعد تدقيق معمق في المعطيات من طرف الصندوق المذكور بغية التأكد من توفر المجموعة على المساطر والتجربة اللازمة لتمويل المشاريع الخضراء بشراكة مع الصندوق.

وأضافت أنها بذلك تصبح “أول بنك تجاري إفريقي وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسابع بنك تجاري على الصعيد العالمي يحصل على هذا الاعتماد مع تغطية جهوية”.

واعتبرت، في البلاغ ذاته، أن هذا الاعتماد يشكل خطوة مهمة في نهج المجموعة للمسؤولية المجتمعية ومواكبة التحول الطاقي للتجاري وفا بنك، مبرزا أنه يسمح للبنك بالعمل المشترك مع صندوق المناخ الأخضر لدعم زبنائه العموميين والخواص في مشاريعهم للتنمية المستدامة في القارة الإفريقية، من خلال تمويلات مشتركة أو ضمانات لاستثمارات مهمة ذات تأثير قوي، قد تتجاوز 250 مليون دولار أمريكي لكل مشروع.

وأكدت المجموعة، بالمناسبة، أن الولوج لتمويلات الصندوق الأخضر يشكل رافعة حقيقية لمواصلة عملياتها في مجال تمويل المناخ، وتعزيز موقعها كبنك رائد إفريقي في مواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق المناخ الأخضر للأمم المتحدة هو صندوق عالمي تم تأسيسه من طرف 194 دولة موقعة على الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية في 2010.

ويروم نقل الأموال من الدول الأكثر تقدما صوب الدول الأكثر هشاشة من أجل إحداث مشاريع تسعى إلى مكافحة تأثيرات التغيرات المناخية.

ومن خلال غلاف إجمالي قدره 100 مليار دولار سنويا في أفق سنة 2020، يعتبر صندوق المناخ الأخضر أكبر صندوق في العالم يعنى بالأنشطة المناخية، علما أن عدد الهيئات المعتمدة إلى حدود اليوم بلغ 75 مؤسسة بنكية ومالية ومؤسسات للتنمية وهيئات عمومية عبر العالم.

تعليقات
تحميل...