جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

انطلاق فعاليات الدورة ال20 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

 

انطلقت، مساء أمس الجمعة 1 مارس، فعاليات الدورة ال20 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، بحضور ثلة من الفنانين وشخصيات من عوالم الفن والثقافة والإعلام.

وتم خلال حفل افتتاح هذا المهرجان (1 – 9 مارس الجاري)، الذي ينظمه، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المركز السينمائي المغربي، تكريم الممثلة المغربية زهور السليماني، التي سجلت اسمها في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية.

وقال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، في كلمته بالمناسبة، إن هذا المهرجان يعد من أهم المهرجانات الوطنية، ولحظة ثقافية بالدرجة الأولى بالنظر للعناية التي يخصصها للمجال السينمائي، معتبرا هذه التظاهرة الثقافية تكريما للعديد من الشخصيات الوطنية والممثلين والمخرجين والفنانين الذين أبدعوا في هذا المجال.

واستعرض الوزير  الجهود الذي تبذلها الوزارة في مجال السينما، بهدف جعلها رافعة من رافعات التنمية ومواكبة الدينامية الجديدة التي تشهدها، وذلك عبر الرفع من قيمة دعم الإنتاج السينمائي الوطني، الذي انتقل من 46 مليون درهم خلال سنة 2017 ليبلغ 75 مليون برسم سنة 2018.

وأضاف أنه تم تبني قوانين جديدة في مجال الصناعة السينمائية المغربية، مبرزا أن وزارة الثقافة والاتصال تشتغل بشراكة مع المركز السينمائي المغربي لإيلاء العناية الخاصة للإبداع الثقافي والفني والسينمائي.

من جهته، اعتبر رئيس جماعة طنجة،  محمد البشير العبدلاوي، أن المهرجان الوطني للفيلم هو تظاهرة ذات طابع فني وثقافي وإنعاشي، تهدف إلى تنمية الصناعة السينمائية والمساهمة في ترويج الفيلم من إنتاج وإخراج سينمائيين مغاربة، فضلا عن إحداث إطار للقاء والحوار والتبادل السينمائي.

وأضاف أن مدينة طنجة تواكب وبقوة هذه الدينامية الثقافية، من خلال فتح فضاءات سينمائية جديدة، مشيرا إلى تدشين سينما ميغاراما.

وتم، خلال هذه التظاهرة الثقافية، تقديم أعضاء لجنة التحكيم للفيلم الطويل برئاسة المخرجة السينمائية المغربية فريدة بليزيد.، والتي تتكون من مبرمجة الأفلام لمهرجانات سينمائية ومحللة سيناريو تيريزا كافينا (إيطاليا)، والممثلة والصحفية ليلي بلوم (فرنسا)، ومسؤولة قسم السينما بمعهد العالم العربي بباريس ليان الشواف (سوريا/فرنسا)، والصحفي والمنتج رضا بنجلون (المغرب)، والمخرج السينمائي نور الدين لخماري (المغرب)، والمخرج السينمائي يسري نصر الله (مصر).

المصدر : و م ع

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض