جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

أطباء متخصصون ينتشلون سكان جماعة قروية بطاطا من الإهمال الطبي

 

محمد القاديري – طاطا

 

حلت قافلة طبية تضم عددا من الأطباء المتخصصين، السبت المنصرم، بجماعة تمنارت الواقعة 160 كلم غرب مدينة طاطا، بهدف تقديم خدمات طبية مجانية للمواطنين، ومحاولة انتشالهم من الإهمال الطبي الذي يعانونه في غياب التغطية الصحية اللازمة بدواويرهم.

وتمكنت القافلة الطبية من جلب 1300 مستفيد ذكورا وإناثا من مختلف الأعمار ، حيث اصطفوا في طوابير طويلة منذ الساعات الأولى من صباح يوم السبت 16 مارس الماضي، يحدوهم الأمل في الظفر بكشف طبي مجاني لتشخيص حالتهم الصحية في غياب الخدمات الطبية الضرورية بدواويرهم.

وحلت القافلة الطبية بالجماعة القروية تمنارت بإقليم طاطا، بمبادرة من جمعية أيت علي للتنمية والتضامن، و بتنسيق مع جماعة تمنارت والمندوبية الاقليمية للصحة بطاطا .

هذا واستفادت ساكنة أربعة دواوير، هي تسلكيت واغير اغناين وامي اوزلاك وتنغروت بتمنارت من شخوصات واستشارات طبية مجانية من عدة تخصصات منها أمراض النساء والتوليد وطب العيون وطب الأطفال وطب الجهاز التنفسي مع توزيع بعض الأدوية على المرضى المحتاجين.

 

وأمام الكم الكبير لأعداد المستفيدين من الخدمات الطبية المقدمة لهم، اتضح الخصاص المهول الذي تعانيه الجماعات الترابية في غياب سياسة القرب، إذ أن المستشفى المحلي بطاطا يبعد بدوره عن الجماعات المذكورة كما لا تتوفر معظم مراكزها الصحية على أطباء قارين في الطب العام فضلا عن الأطباء المتخصصين، مما يستدعي نقل المرضى أحيانا في ظروف غير صحية الى مركز الاقليم وقطع مسافة قد تصل الى 200 كلم كما هو الحال بدوار سموكن بجماعة تمنارت.

في هذا السياق صرح عمر بوهوش رئيس مجلس جماعة تمنارت لـ ” جورنال أنفو” قائلا : ” تأتي هذه البادرة الإنسانية لسد الخصاص في الخدمات الطبية الذي تعانيه ساكنة جماعة تمنارت المقدرة حصيلتها 6180 نسمة ، حيث لا يتوفر المركز الصحي الوحيد بالجماعة على طبيب قار منذ سنة 2009، ولا يتوفر هذا المركز إلا على 5 ممرضين وممرض واحد بالمستوصف القروي بدوار سموكن ،يعني حوالي ممرض واحد لكل 1030 نسمة وهذا المؤشر كاف لإبراز حجم الخصاص في الأطر الصحية بتمنارت”.

وأضاف رئيس الجماعة ” أن مجلس جماعته يساهم في تجويد الخدمات الصحية باقتناء 3 سيارات إسعاف وشراء بعض الأدوية والأمصال التي لا توفرها وزارة الصحة كمصل سعار الكلاب” وفي ختام تصريحه ناشد السيد عمر بوهوش المندوبية الاقليمية للصحة بطاطا أن تعمل على تسهيل الإجراءات والمساطر الادارية لنقل المرضى في الحالات التي تستعصي على العلاج بالمستشفى المحلي بطاطا الى مدينة بويزكارن 80 كلم أو إلى مدينة كلميم 160 كلم عوض نقلهم الى أكادير الى تبعد عنها بحوالي 250 كلم، مما يؤثر بشكل كبير على صحة المرضى خاصة النساء والأطفال وكبار السن”

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض