جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي الجديد فرقة مسرح السراغنة تقدم عرضها المسرحي “الموس الحافي”

جورنال أنفو - قلعة السراغنة

 

بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي الجديد، قدمت فرقة مسرح السراغنة عرضها المسرحي “الموس الحافي”، الأحد، بدار الثقافة بمدينة قلعة السراغنة.

 

وتزينت قاعة العروض بدار الثقافة بجماهير وفيرة من كل الفئات العمرية، أظهرت عن حبها لأبو الفنون، من خلال تفاعلها الايجابي مع أحداث العرض.

 

 

العرض المسرحي “الموس الحافي”، هو من إنتاج أعضاء فرقة مسرح السراغنة خلال ورشة الكتابة المسرحية، التي أطرها المؤلف ذ. عبد اللطيف فردوس، إعداد وإخراج ذ.المهدي مول الخيل.

 

المسرحية من تشخيص : فاطمة الزاهيري، صلاح الدين الشرقاوي، محمد عباد، زكرياء سليم، يونس الأبيض، شرف العبدلاوي، عبد العالي الناصيري و عمر الكنيف.

 

 

و أنجز العرض في إطار مشروع الشباب، المسرح و الانخراط المدني، لفرقة ايسيل للمسرح و التنشيط الثقافي، بشراكة مع وزارة التواصل، الشباب والثقافة قطاع الشباب، بتعاون مع مؤسسة دروسوس ومسرح محمد الخامس بالرباط.

 

“الموس الحافي” قصة تدور بشارع عام به مقهى تحتل كراسيها الرصيف وجزء من الشارع، بهذا الشارع اختار بائع أن يعرض بضاعته، دون مراعاة لحقوق الراجلين خاصة والمارة بصفة عامة، في هذا الشارع تختار فرقة فنية فضاءا مناسبا لعرض فرجتها، محترمة حق الملكية العامة .

 

 

تلاقي الفراش والقهواجي وعبيدات الرما، و اختلاف مواقفهم من الملكية العامة يصطدم بعنف الشارع، الذي يهددهم جميعا ويهدد المجتمع.

العرض المسرحي يلامس موضوعات راهنية لها تأثير كبير على المجتمع، كما أنه من الواجب واجب المسرح والشباب أن يلامسا هذه التيمات : المقاربة التشاركية- احتلال الملك العمومي- التنمر أو العنف في الشارع…

 

في الجانب التكويني، أوضحت مسؤولة التواصل بفرقة مسرح السراغنة فاطمة الزاهيري أن الفرقة اختارت أن تخصص المشروع للإشتغال على المسرح الملحمي، و اختيارهم يرون أنه يوافق نظرتهم للمسرح الشبابي. كما أضافت أن هذا العرض الى جانب الاحتفال بافتتاح الموسم الثقافي لهذه السنة كان في إطار الاستعداد للمهرجان الوطني للمسرح الشباب والانخراط المدني، بعد أن توجوا جهويا، بتاريخ 01 أكتوبر الى 03 أكتوبر من هذه السنة بمسرح محمد الخامس بالرباط.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض