جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

افتتاح الدورة ال15 لمهرجان أنديفيلم للسينما والإعاقة

جورنال أنفو

 

انطقلت مساء اليوم الجمعة بالرباط، فعاليات الدورة الخامسة عشر لمهرجان “أنديفيلم” للسينما والإعاقة، التي تنظمها جمعية “أنديفيلم” تحت شعار “السينما كرافعة لتحقيق الاستقلال الذاتي”.

 

وتأتي هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تزامنا مع اليوم العالمي للإعاقة، وبفضل التعاون مع “المشروع المندمج لتمكين المرأة”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، والذي ينفذ من طرف المنظمة الإيطالية الغير الربحية “أوفشي لانوستلرا فاميليا” ضيفة شرف هذه الدورة.

وأعرب المدير العام للمهرجان، السيد حسن بنخلافة، في كلمة بالمناسبة عن شكره لكافة شركاء المهرجان على مواكبتهم ودعمهم، بمن فيهم المركز السينمائي المغربي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجة الرباط سلا القنيطرة، ومؤسسة “دروسوس” وغيرهم.

 

وبحسب المدير العام للمهرجان، فإن هذه التظاهرة الفنية تسعى لتسليط الضوء على الأعمال السينمائية التي تتخذ من الإعاقة موضوعا لها، علاوة على استعمال السينما كأداة للتعريف بالإمكانات الإبداعية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكينهم من البروز داخل المجتمع والولوج إلى سوق الشغل.

 

بدوره، أعرب مدير مكتب المغرب- تونس لمؤسسة “دوسدروس”، فراس موازيني، عن فخر المؤسسة بالمساهمة في هذا الحدث، والذي تهدف من خلاله إلى “تحرير الطاقات الإبداعية للشباب ذوي الإعاقة سواء أمام الكاميرا أو خلفها”.

 

وأضاف موازيني أن المؤمل من هذه التظاهرة يتمثل في “دعم الشباب ذوي الإعاقة للحصول على فرص شغل في كل مهن السينما، وتمكينهم من معالجة مواضيع التحديات الاحتماغية عبر الفن السابع ليكونوا أطرافا فاعلين في المجتمع”.

 

ويتضمن برنامج نسخة هذه السنة من مهرجان “أنديفيلم” عرض 29 فيلما من 11 بلدا من مختلف بلدان العالم، تعقبها مناقشة للأفلام المعروضة، إضافة إلى أنشطة موازية من ضمنها على الخصوص مائدة مستديرة تحت عنوان “السينما كرافعة للتمكين”، وماستر كلاس ومحترفات ومناظرات.

كما يشمل البرنامج تنظيم ندوات حول مواضيع “النساء والدعم الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة عميقة بالمغرب”، و”مهن السينما التي يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة أن يلجوها”، و”مهن الطبخ والتمكين”، و”الإعاقة، المطبخ والسينما”.

 

ويشتمل برنامج المهرجان كذلك على فقرة “المسابقة الدولية للفيلم القصير”، وفقرة “المسابقة الدولية الخاصة بالشباب للفيلم القصير جدا”، وفقرة “بانوراما” التي تتضمن عرض أفلام قصيرة وأفلام طويلة لمخرجين محترفين أو هواة.

 

وستعرف هاته الدورة، علاوة على ذلك، عرض 8 أشرطة قصيرة من إنتاج أنديفيلم وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة ودعم مؤسسة “دروسوس”، في إطار مشروع “الشباب أمام وخلف الكاميرا من أجل مجتمع دامج”.

 

وتضم لجنة تحكيم الدورة الخامسة عشر لمهرجان “أنديفيلم” كل من المخرجة خولة أسباب بن عمر، والمخرجة فاطمة بوبكدي، والممثل محمد الشوبي، إضافة إلى الصحافية مها كرومبي، وماورو بورين، المهتمة بالأفلام التي تتناول موضوع الإعاقة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان “أنديفيلم” تظاهرة سنوية ذات طابع فني ثقافي واجتماعي تهدف إلى المساهمة في تنمية الفن السابع، عبر ترويج الانتاجات المتعلقة بتيمة الإعاقة، فضلا عن إبراز أهمية الفن السابع والثقافة كعوامل لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة وفتح نقاش حول صورة المعاق في السينما ونشر ثقافة متقبلة للاختلاف.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض