جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

تفاهم حول مشاريع طاقية مرتقبة بين المغرب وإيطاليا

جورنال أنفو

 

جرى توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وإيطاليا، تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

 

وتم التوقيع على هذه المذكرة من قبل ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة،  ونظيرها الإيطالي جيلبرتو بيتشيتو فراتين، وذلك على هامش أشغال النسخة الثامنة من منتدى روما للحوار المتوسطي.

 

وفي هذا الصدد أكدت بنعلي، أن هذه المذكرة تشكل فرصة جديدة لتعزيز التعاون المشترك مع إيطاليا، والذي يعود إلى عدة عقود، مضيفة أن مذكرة التفاهم هذه ستمكن من تنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة، وتعزيز بناء القدرات، ونقل التكنولوجيا، والمساعدة التقنية، فضلا عن تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

من جهته،  رحب الوزير الإيطالي بالتعاون المغربي الإيطالي في مختلف المجالات، وخصوصا في القطاع الطاقي، معربا عن رغبته في الارتقاء به إلى أعلى مستوى.

 

وأشار فراتين، إلى أن هذه الاتفاقية الجديدة ذات أهمية كبيرة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي من المقرر أن تصبح قطبا طاقيا في أوروبا، مشددا على الحاجة إلى توحيد الجهود للاستجابة المشتركة لتحديات المناخ والطاقة.

 

وسيركز هذا التعاون، بشكل خاص، على تغير المناخ وتنفيذ المساهمات المحددة وطنيا، وحماية التنوع البيولوجي، والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، ومنع وتقليل التلوث البحري بالمواد الهيدروكربونية، والإدارة المستدامة والمتكاملة للموارد المائية، فضلا عن التحول الطاقي والطاقات المتجددة.

 

وتأتي مذكرة التفاهم هذه استمرارا للتفاهم التقني الموقع عام 2016 بين المغرب وإيطاليا والذي شكل الإطار الأول للتعاون الثنائي في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض