جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

المغرب يشارك في مهرجان “الأقصر” للسينما الإفريقية

جورنال أنفو - و.م.ع

 

قام الدورة الدورة الـ12 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية من 4 الى 10 فبراير المقبل، بمشاركة 55 فيلما من 30 دولة، منها المغرب.

 

 

وتنظم دورة هذه السنة تحت شعار “سينما خلود زمان” ويمثل المغرب فيها فيلمان ضمن مسابقة الأفلام الطويلة ومسابقة الفيلم القصير، هما على التوالي “بيت الشعر” لمخرجته مليكة ماء العينين و “نجمة مارس 2020” للمخرجة ليلى مسفر.

 

 

ويروي فليم “بيت الش عر” حكاية بيت ترك بصمة راسخة في التاريخ والثقافة والموروث الحساني يصعب طمس ملامحه مع مرور الزمن، نسج بعانية ودقة فائقة من طرف نساء بارعات نشأن وترعرعن منذ نعومة أظافرهن في غزل الشعر ونسج خيوط بيوتهن رغم كل الظروف.

 

 

أما فليم “نجمة مارس 2020″ فيحكي قصة نجمة في الثلاثينات من عمرها، تأتي من بروكسل إلى الدار البيضاء في مهمة عمل. بناء على طلب والدها، تزور جدتها التي لم تراها منذ أن كانت في الثانية عشرة من عمرها، والتي لا تعرفها. نجمة على وشك المغادرة، لكن حدثا غير متوقع يحبر المرأتين على البقاء لوحدهما في نفس البيت…

 

 

وأعلنت إدارة المهرجان خلال مؤتمر صحفي، عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة التي ضمت الى جانب الممثلة المغربية آمال عيوش كلا من المخرج السينغالي منصور سوار واد، والمخرجة التونسية دينا شمحة، وكاتب السيناريو والروائي المصري عبد الرحيم كمال، والسيناريست والمنتج محمد حفظي.

 

 

أما لجنة تحكيم الفيلم القصير فتتكون الإعلامية والمخرجة السنغالية أومي نادور، والمخرجة التونسية لطيفة الدغري، والمخرج بول س. ويلو من زامبيا، والفنان كريم قاسم من مصر، فيما تضم لجنة تحكيم مسابقة أفلام ” الدياسبورا ” المخرج رشيد مشهراوي من فلسطين، والمنتجة درة بوشوشة من تونس، والممثل أحمد مجدي من مصر.

 

 

وخلال مهرجان هذه السنة، التي تحل السينغال ضيف شرف دورته ال12، سيتم تكريم الفنانة المصرية هالة صدقي، والفنان المصري محمد رمضان ، والموسيقار هـشام بريه، والمخرج السينغالي منصور سوار واد، والمنتج الموزمبيقي بيدور بيمتنا، كما سيتم الاحتفال بمئوية الفنان المصري الكبير صلاح منصور.

 

 

ومن ضمن فعاليات هذه الدورة إطلاق منصة المنتجين بالأقصر ويهدف إلى خلق حلقة وصل بين شركات إنتاج الأفلام والمنتجين المستقلين وأصحاب المشاريع في ملتقى واحد وتضم حلقات نقاشية ومحاضرات.

 

 

ويعرض مهرجان الأقصر في دورته المقبلة ( 11 ) فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و( 13 ) فيلما في مسابقة الفيلم القصير، و( 7 ) أفلام في مسابقة الدياسبورا.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض