جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

عاجل : الحكم على زيان وعائلته وصحفية بسنة سجنا وغرامة مالية

 

جورنال أنفو – حكيمة مومني

 

أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط، قبل قليل من اليوم الأربعاء 22 ماي، حكمها بالسجن النافذ في حق النقيب زيان وأفراد عائلته والصحفية أمال الهواري لمدة سنة واحدة موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم لكل واحد منهم.

وتم الحكم على النقيب زيان وأفراد عائلته بالسجن والغرامة في قضية مرتبطة بملف الصحفي توفيق بوعشرين وأمل الهواري، في غياب محاميه الذين انسحبوا من جلسة المحاكمة بعد تجريدهم من حقوق الدفاع.

وتعقيبا على الحكم قال المحامي زيان: «إنه تم الحكم علي وعلى أفراد عائلتي بالسجن على الرغم من قرار الأمم المتحدة الذي أقر بممارسة السلطات المغربية ضغوطات كبيرة علي لإجباري على التنازل عن الدفاع عن موكلي توفيق بوعشرين، مؤكدا أن الحكومة لا تُعير أي اهتمام لتقارير الأمم المتحدة ولتوصياتها».

واعتبر المتابعين أن الحكم ما هو إلا استمرار لحملة التضييق التي تُمارس على وزير حقوق الإنسان السابق للضغط عليه من أجل التنازل عن الدفاع عن موكله الصحفي توفيق بوعشرين مؤسس جريدة «أخبار اليوم» و«اليوم 24».

تجدر الإشارة إلى أن متابعة محمد زيان وعائلته، تمت في شهر يونيو من السنة الماضية، حين قامت الشرطة القضائية بالرباط باعتقال نجليه ووضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية، بعدما تم العثور على الصحفية أمال الهواري متخفية داخل ” كوفر” سيارة كانت مركونة في منزل نجل المحامي محمد زيان الكائن بالرباط.

 

تعليقات
تحميل...