جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

أوجار: المجلس العلمي الأعلى أكد جواز ممارسة المرأة لمهنة “عدول”

 

جورنال أنفو – متابعة

بعد الجدل الذي خلقه قرار فتح باب ممارسة المرأة لمهنة “عدول”، أكد وزير العدل محمد أوجار، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية، أنه قبل إصدار الملك محمد السادس للقرار، تم عرضه على المجلس العلمي الأعلى، الذي أكد أنه لا يوجد أي مانع ديني لممارسة النساء لمهنة “العدول”.

وقال أوجار في مداخلته بمجلس النواب، أنه بالنظر لما يميز هذه المهنة، من ارتباط بالجانب الديني والفقهي، فقد اقتضى الملك باعتباره أميرا للمؤمنين، إحالة الموضوع على المجلس العلمي الأعلى، لإبداء رأيه فيها، مضيفا أنه بعد اطلاع الملك على رأي المجلس، بجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدول”، بناء على الأحكام الشرعية بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد الفقه المالكي، ونظرا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين، وما أبانت عنه من كفاءة، كلف الملك وزير العدل باتخاد التدابير اللازمة لتنزيل هذا القرار.

وكان القرار الملكي، لفتح المجل أمام المرأة لممارسة مهنة “عدول”، بعد أن كانت حكرا على الرجال، قد خلق حوارا في الشارع المغربي، حول جواز ممارسة النساء لهذه المهنة دينيا.

يذكر أن الملك محمد السادس، كان قد أصدر قراره لوزير العدل، بفتح مجال مزاولة مهنة العدل للمرأة أيضا، بعد أن كانت حكرا على الرجال.

 

تعليقات
تحميل...