جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

ألباريس: أستبعد نشوب أزمة بين المغرب وإسرائيل بسب الحرب في غزة

جورنال أنفو - محمد زكى (صحفي متدرب)

في غمرة الصراع الدائر في غزة خرج آلاف المواطنين إلى شوارع الرباط دعما لفلسطين و مطالبين بإسقاط التطبيع مع إسرائيل الأمر الذي يضع العلاقات المغربية الإسرائيلية على مرمى حجر من الأزمة.

 

وفي ذات السياق، استبعد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، نشوب أزمة بين الرباط وتل أبيب بسبب الحرب الدائرة في غزة، وذلك خلال حوار أجراه  مع صحيفة “لافانغوارديا”.

 

وصرح ألباريس أن الأولوية في هذه الأثناء هي حماية المدنيين، و السماح بولوج المساعدات إلى المتضررين من التصعيد الدائر بين حركة “حماس” وإسرائيل، ثم إطلاق الرهائن، لافتا إلى أن مدريد على أتم الإستعداد للرفع من قيمة المساعدات.

وحول موضوع إجلاء الإسبان المتواجدين بإسرائيل، أكد خوسيه مانويل ألباريس تواجد حوالي 9 آلاف إسباني مسجلين في القنصليات هناك، فضلا عن آخرين محاصرين في غزة، مشددا على أن الحكومة تدرس الأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم مستقبلا.

وكان المغرب قد أعلن في وقت سابق رفضه لقتل المدنيين من كلا الطرفين، وطالب بالإيقاف الفوري لجميع أعمال العنف، والعودة إلى المفاوضات السلمية، علما أن المغرب سبق أن حذر في الشهور الماضية من انفجار الوضع في المنطقة بسبب الاعتداءات المستمرة لحكومة نتنياهو المتطرفة، في بلاغا عبر وزارة الخارجية قالت فيه  إن “استمرار مثل هذه الممارسات، لن يؤدي إلا إلى مزيد من عوامل التأزيم والتوتر، وتغليب خطاب الحقد والكراهية، مما يقلص من فرص السلام في المنطقة، ويزج بالقضية الفلسطينية والقدس الشريف في متاهات الصراع الديني والعقائدي.”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.