جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

خبير: الهزات الإرتدادية ستستمر بشكل متقطع وعلينا أن نتعايش مع الأخطار الناجمة عنها

جورنال أنفو - محمد زكى (صحفي متدرب)

إهتزت الأرض مساء أمس الأربعاء، من تحت أقدام المواطنين بكل من مدينتي مراكش و الدارالبيضاء، بقوة 4.3 درجات بمقياس ريختر، حسب ما سجله المعهد الوطني للجيوفيزياء والزلازل.
فما هو سبب هذه الهزة الأرضية و هل ستستمر مستقبلا؟

 

في السياق أكد ناصر جبور، رئيس قسم المعهد المغربي للجيوفيزياء والزلازل أن ” الهزة الأرضية التي عرفتها بعض المدن المغربية أمس الأربعاء كانت بسبب زلزال قوته4.3 على سلم رشتر، و حددت بؤرته على مستوى جماعة سيدي وتعزيز بإقليم تارودانت بمحاذاة إقليم الحوز”.

 

وأضاف جبور في تصريح خص به جريدة “جورنال أنفو” أن ” المنطقة تعرف نشاطا زلزاليا منذ الهزة الأرضية المدمرة يوم 8 شتنبر و هذا النشاط الزلزالي يعتبر استمرارا للأزمة الزلزالية، التي تعني استمرار حدوث هزات ارتدادية بعد الزلزال الكبير”.

 

وتابع المتحدث” نلاحظ أن الوثيرة مختلفة ، فالهزات الإرتدادية كانت كثيرة في الأسبوع الأول في حين في هذا الأسبوع قل عددها، بمعنى أن هناك تباطؤ للنشاط الزلزالي ما يدل إلى أن الأزمة ستنتهي في ظرف بضعة أشهر، و بوثيرة متقطعة “.

 

وختم جبور تصريحه بالقول ” لا يجب أن ننسى الخطر الجانبي الذي يمكن أن يتسبب في انزلاقات أرضية وانهيارات صخرية الذي سيبقى معنا باستمرار ، لأنه خطر قائم وثانوي يجب أن نتعايش معه”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.