جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مطالب برلمانية لوزير الفلاحة بحظر استعمال مبيد به مادة مسرطنة تسبب تشوهات خلقية

جورنال أنفو - محمد زكى (صحفي متدرب)

قامت النائبة البرلمانية عن حزب اللأصالة والمعاصرة حنان أتركين بتوجيه تحذير لوزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات، محمد صديقي، يخص أحد أنواع المبيدات الخطيرة المستعملة في النشاط الفلاحي وذلك لما يتسبب في أمراض السرطان و التشوهات الخلقية.

 

وطالبت أتركين وزيرالفلاحة عبر سؤال شفوي، أن يتدخل لإيقاف ومنع استعمال مادة “الغليفوسات” في الأنشطة الفلاحية و الزراعية، كما وتسائلت عن التدابير والإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها لحظر المادة من الأسواق الوطنية.

و اعتبرت النائبة البرلمانية عن حزب اللأصالة والمعاصرة، أن مادة “الغليفوسات” من أكثر المواد الفعالة المستخدمة للقضاء على النباتات غير المرغوب فيها دون أن تؤثر على المحاصيل الزراعية .

 

و لفتت النائبة خلال سؤالها، إلى أن المادة المذكورة تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض أبرزها مرض السرطان فضلا عن التسبب في مجموعة من التشوهات الخلقية .

 

وأشارت حنان أتركين إلى أن الأمم المتحدة صنفت مادة “الغليفوسات” ضمن المبيدات المسببة للسرطان واستندت المنظمة إلى دراسات أجرتها وكالة دراسات السرطان التابعة للمنظمة الدولية.

و تابعت المتحدثة، أن الإتحاد الأوروبي بدوره قد عرف نقاشا حادا بخصوص مادة “الغليفوسات”، و يعتزم حظر استعمالها في المجال الفلاحي لتجنب المواطنين التعرض للأمراض التي تبث علميا التسبب فيها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.