جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الضمان الإجتماعي يعفي المقاولات من ذعائر التأخير والغرامات

جورنال أنفو - محمد زكى (صحفي متدرب)

دخل حيز التنفيذ الإعفاء المؤقت للمقاولات المنخرطة من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل ديون المرتبطة بفترة 12/2024 وما قبلها، وفق ما أعلنه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الثلاثاء.

ويأتي دخول الإعفاء المؤقت من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون حيز التنفيذ طبقا لقرار المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المنعقد في 22 شتنبر 2023، وكذا قرار وزيرة الاقتصاد والمالية رقم 005\2023 المؤرخ في 17/10/2023،حسب بلاغ لصندوق الضمان الإجتماعي.

 

وأبرز البلاغ ذاته أن “جميع المقاولات المدينة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي معنية بهذا الإجراء كما يشمل الإعفاء الجزئي من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة 12/2024 وما قبلها.

 

وأشار “الضمان الاجتماعي” إلى أنه تم تحديد 60 في المئة ،نسبة الإعفاء من ذعائر التأخير وصوائر التحصيل و90 بالمئة بالنسبة للإعفاء من الغرامات للمقاولات الراغبة في الأداء الكلي لديونه.

 

وفي ما يخص المقاولات الراغبة في أداء ما بذمتها في أجل 24 شهرا أو أقل، فقد حدد “CNSS” نسبة الإعفاء من ذعائر التأخير وصوائر التحصيل في 50 بالمئة، و80 بالمئة بالنسبة للإعفاء من الغرامات.

 

أما المقاولات التي ستؤدي ديونها في 25 شهرا أو أكثر، فستبلغ نسبة الإعفاء من ذعائر التأخير وصوائر التحصيل 40 بالمئة، و70 بالمئة بالنسبة للإعفاء من الغرامات.

 

وبالإضافة لكل ذلك عمل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على تبسيط اجراءات الاستفادة من هذا الإعفاء للمقاولات المنخرطة من خلال تفعيل الخدمة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض.

 

وفي هذا الصدد، كشف البلاغ ذاته أن المقاولات المنخرطة بصندوق الضمان الاجتماعي يمكنها إيداع طلبها من خلال بوابة ضمانكم أو مباشرة عبر الرابط “damancom.ma/recouvrement” وذلك ابتداء من اليوم 7 نونبر 2023.

 

وأشار بلاغ “CNSS” إلى أنه وضع رهن إشارة المشغلين المعنيين، على موقعه الرسمي، وكذا صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، شريطا مصورا ودليلا توضيحيا يتناولان، بطريقة مبسطة، الإجراءات الواجب اتباعها لاستعمال هذه الخدمة الإلكترونية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.