جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

دعم مالي إضافي لفائدة فلاحي سلسلة السكر بالمغرب

جورنال أنفو

قالت الفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر، إن الدعم المالي الإضافي الذي خصصته الدولة لفائدة فلاحي السلسلة السكرية بالمغرب، يراد منه تحسين المردودية و تنافسية القطاع.

 

وقررت الحكومة في فاتح دجنبر الجاري، منــح دعــم إضافــي جديــد بقيمــة80 درهمــا للطــن بالنســبة للشـمندر السـكري و 70 درهمـا للطـن بالنسـبة لقصـب السـكر لفائـدة فلاحـي السلسـلة السـكرية المغربيـة.

 

وأوضحت الفيدرالية في بلاغ لها، أن ذلك جاء بناء على طلبها، حيث يراد من هذا التدبير، الذي سيدخل حيز التطبيـق علـى محاصيـل النباتـات السـكرية المنتجـة ابتـداءا مـن الموسـم الفلاحــي الحالــي 2024/2023، تحســين المردوديــة وتنافســية النباتــات الســكرية وكذلــك الرفــع مــن مداخيــل الفلاحيــن.

 

وأكدت أن ذلك التدبير سيساهم، كذلك، في توســيع المســاحات المزروعــة وزيــادة الإنتــاج الوطنــي مــن الســكر الأبيــض وبالتالــي التقليــص مــن واردات الســكر الخــام مــن الســوق الدوليــة.

 

وتشير الفيدرالية إلى أن هذه المبــادرة الحكوميــة تؤكد علــى الأهميــة الاســتراتيجية للسلســلة الســكرية، التــي تســاهم فــي تحقيــق السـيادة الغذائيـة للبـلاد، وتضمـن دخـلا لأزيـد مـن  80 ألـف فـلاح، كمـا تخلـق أزيـد مـن  5 ملاييـن يـوم عمـل سـنويا فـي المناطـق القرويـة، وتضـخ أكثـر مـن 3 مليـارات درهـم فـي الاقتصـاد الجهـوي.

 

وشددت الفيدرالية على أنها لعب دورا هامــا منــد بدايــة الموســم الفلاحــي الحالــي مــن خــلال تأميــن توريــد البــذور والأســمدة وغيرهــا مــن المدخــلات الأساســية لزراعــة النباتــات الســكرية. فبالنســبة للأســمدة، علــى وجــه الخصــوص، اليوريــا  46والأمونيتــرات 33,5، تــم تحديــد الأســعار المدعومــة مــن الدولــة علـى التوالـي بـ   330درهمـا و 240 درهما للقنطار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.