جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

القناة الثانية تبث حفلا احتفاء بإدراج الملحون ضمن قائمة التراث لا مادي لدى “اليونسكو”

جورنال أنفو

تبث القناة الثانية “دوزيم”، مساء الأربعاء المقبل، حفلا خاصا لتراث الملحون من إعداد الفنان والباحث الموسيقي عبد السلام الخلوفي، تحت عنوان “فن الملحون ديوان المغاربة”.

 

ويأتي هذا الحفل احتفالا بإنجاز أكاديمية المملكة المغربية وتكريما لجهودها الحثيثة، لتسجيل فن الملحون ضمن القائمة التمثيلية للتراث اللامادي الإنساني لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.

 

ويعرف هذا الحفل مشاركة نخبة من أمهر العازفين والمنشدين؛ يتقدمهم الرائد عازف الكمان الحاج محمد الوالي، مرافق الحاج الحسين التولالي في مسيرته، بالإضافة إلى المنشدات والمنشدين ماجدة اليحياوي وأسماء الأزرق وفاطمة الزهراء رحال وشيماء الرداف وعبد العالي البريكي وإدريس الزعروري ونور الدين الرجراجي والبشير الخضار.

 

وعلى مدار المدة الزمنية المخصصة للحفل، سيتناوب المنشدون والمنشدات على تقديم أشهر قصائد هذا الفن؛ كتوسل سيدي قدور العلمي، وغاسق لنجال لأحمد الكندوز، و”الزردة” لمحمد بن علي المسفيوي، وغيرها من الروائع.

 

وإلى جانب الاحتفاء والترفيه، يحضر التثقيف، عبر تقديم مجموعة من المعطيات التاريخية والأدبية والاصطلاحية المتعلقة بهذا الفن؛ من خلال مداخلات يقدمها كل من عبد المجيد فنيش، المخرج المسرحي الذي اشتغل كثيرا على هذا الفن، ونور الدين الشماس، عضو لجنة موسوعة الملحون بأكاديمية المملكة المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.