جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

“كذب أبيض” يتأهل للمرحلة الثانية من التصويت على جوائز “الأوسكار”

جورنال أنفو

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية،نهاية الأسبوع المنصرم، أن الشريط المغربي “كذب أبيض” لمخرجته أسماء المدير، سيتنافس مع 14 فيلما أجنبيا، على جوائز “الأوسكار”، بعد تأهلها للمرحلة الثانية من التصويت من أصل 88 فيلما.

 

وكانت أسماء المدير قد توجت بالنجمة الذهبية للنسخة الـ20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، متفوقة بفيلمها على مجموعة من الانتاجات السينمائية التي دخلت غمار المنافسة على الجائزة.

 

وينقل شريط “كذب أبيض” ذهاب المخرجة المغربية الشابة أسماء إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. في منزل عائلتها، بدأت في فرز كل أغراض طفولتها. في لحظة معينة ترى صورة: أطفال يبتسمون في ساحة روضة الأطفال. على حافة الإطار، هناك فتاة صغيرة تجلس على مقعد وتنظر إلى الكاميرا بخجل. إنها الصورة الوحيدة لطفولتها، الذكرى الوحيدة التي يمكن أن تعطيها والدتها لها. لكن أسماء مقتنعة بأنها ليست الطفلة الموجودة في هذه الصورة. على أمل أن تجعل والديها يتحدثان، تستخدم أسماء كاميرتها وتتلاعب بهذه الحادثة الحميمية للحديث عن ذكريات أخرى تشك فيها أيضا. تصبح هذه الصورة نقطة الانطلاق في تحقيق تسأل خلاله المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي ترويها عائلتها. شيئا فشيئا، تستكشف أسماء ذكريات حيها وبلدها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.